سينما قدرها رمضان

أخرهم عمرو سعد.. نجوم ممنوعين من العرض على القنوات المصرية في رمضان

أخرهم عمرو سعد.. نجوم ممنوعين من العرض على القنوات المصرية في رمضان

إسراء الطيب

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، وساعات أقل ويبدأ السباق الرمضان بين مسلسلات التلفزيون بين الدراما والأكشن والرومانسية إلا أن الأخبار لم تكن كما يريدها الجمهور، بعد إعلان تأجيل 4 مسلسلات الواحد تلو الأخر.

Advertisement

بدأ الأمر بتأجيل مسلسل الفنان محمد هنيدي “أرض النفاق” الذي يعيده للسينما بعد غياب طويل عن التمثيل والتلفزيون بشكل خاص، وبعد أنه تم إعلان البرومو الخاص بالمسلسل بأيام معدودة وتحدد عرضه على قناة one المصرية بشكل حصري، وعدد من القنوات العربية بين الأردنية والسعودية.

 

 

 

حيث فاجئ هنيدي جمهوره بنشره خبر التأجيل وغضبه الشديد وتفاجئه بقرار القناة المصرية الوحيدة التي كان من المقرر لها عرضه، وأنها اختارت تأجيل عرضه وبات ممنوع من العرض في رمضان.

 

حيث كتب هنيدي على حسابه الشخصي “آسف يا جماعة انكوا مش هتقدروا تشوفوا مسلسلي أرض النفاق لأسباب لا يعلمها أحد إلا قناة أون تي في.. كنت فرحان جدا بدعم الجمهور للمسلسل، بس واضح ان القناة كان ليها رأي تاني ومش عارف هكمل تصوير ولا لأ .ماعرفش هنشوف بعض في أعمال قريبة ولا لأ.. لله الأمر من قبل ومن بعد واشوفكوا على خير”.

أخرهم عمرو سعد.. نجوم ممنوعين من العرض على القنوات المصرية في رمضان

وتدور أحداث مسلسل “أرض النفاق” بطولة محمد هنيدي وهنا شيحة، حول شخصية “مسعود”، وهو عامل مطحون من عمال الإنارة في الحي، دخله ضئيل وحياته بائسة، يواجه خلافات مع زوجته “جميلة” وحماته، اللتين لم تعودا قادرتين على العيش معه، ويمتلك والده محلا لبيع الكُسكُسّي، وفي يومٍ تستدرجه الحياة ليتعرف على دكتور “ماضي”، الذي يقدم له أخلاق للبيع على هيئة حبوب، فيبدأ في تناول الحبوب تباعا، ليكتشف معها حياة جديدة، بشخصيات جديدة، وأخلاق مستعارة للبيع.

وأحدثت تلك المفاجئة غضب شديد من قبل جمهور هنيدي الذي ينتظره بعد غياب طويل وكذلك العديد من الفنانيين والمنتجين الذين تفاجئوا بالقرار وكان من بينهم مجموعة العدل منتجة العمل وكذلك السبكي ولم تتراجع قناة أون تي في عن قرارها لكن أيام معدودة وأعلنت انضمام مسلسل يسرا “لدينا أقوال أخرى” للمسلسلات المؤجل عرضها لبعض رمضان هي الأخرى دون إبداء أسباب واضحة.

ويشارك في بطولة مسلسل “لدينا أقوال أخرى”،مع يسرا كلا من شيرين رضا وأحمد حاتم ونجلاء بدر ومحمد شاهين وسلمى أبو ضيف وحازم إيهاب، ومن تأليف عبد الله حسن وأمين جمال وإبراهيم محسن وخالد أبو بكر وإخراج محمد علي.

 

وفي الوقت الذي منع عرض مسلسي هنيدي ويسرا وهما من إنتاج الشركة نفسها العدل جروب والتي اشترتهم قناة أون تي في بشكل حصري على القنوات المصرية استمرت السعودية في تأكيدها على مواعيد عرضهم على قناة sbc.

ثم تبع قرار منع هنيدي ويسرا قرار منه روبي هي الأخرى حيث مسلسلها أهو ده اللي صار وكذلك الفنان عمرو سعد ومسلسل بركة دون الكشف عن الأسباب التي أدت إلى ذلك حتى الآن.

ومن جانب أخر تحاول الشركة المنتجة للمسلسلين التفاوض على عرضه على قناة mbc مصر، لكن لم يتم حسمها حتى الآن

وتدور أحداث مسلسل روبي حول  في أكثر من عصر زمني، تقوم فيه روبي بأكثر من شخصية فتظهر  في بداية الأحداث بدور صحفية تعمل في إحدى الصحف ومن خلال عملها تحاول اكتشاف سر أحد القصور والسؤال عن تاريخه، ومن خلال قراءتها للتاريخ و بالاندماج في القصة تذهب الأحداث إلى عصر آخر لنجد روبي ابنة خادم هذا القصر الذي يتوفى، فتقرر سيدة القصر “سوسن بدر” تبني طفلته الصغيرة لتعاملها بعطف مثل ابنتها وتعلمها اللغات والموسيقى والرسم والشعر والقراءة.

 

 

ولكن تنقلب الأحداث رأسا على عقب عندما يعود “يوسف” نجل الفنانة سوسن بدر من الخارج ويقع في حب روبي وهو ما ترفضه والدته، خاصة أنها حتى وإن تولت تربيتها بعد تبنيها لكنها لا تنسى أنها خادمة لترفض هذه العلاقة وتتسبب في آلم روبي وتجعلها تسافر لبلاد الصعيد لتبدأ عصر زمني جديد.

وفي هذا العصر الجديد تجسد روبي فتاة صعيدية تزوجت ولديها ابنتين، قبل أن ينتشر في بلدها وباء، ويطلق على إثره المسؤولون تحذيرات وقائية، لتختبئ روبي وابنتيها داخل إحدى الغرف وتنفذ التعليمات الوقائية لتنقذ نفسها وأسرتها، في الوقت الذي يصاب فيه كل أفراد البلد بالمرض نتيجة جهلهم وعدم قدرتهم على قراءة التعليمات ليتوفوا بينما تبقى روبي “المتعلمة” وبناتها على قيد الحياة.

يشارك فى بطولة “أهو ده اللي صار”  بجانب روبى، سوسن بدر، محمد فراج، أحمد داوود، تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حاتم على.

أما مسلسل “بركة”، فهو من تأليف محمد الشواف وإخراج محمود كريم، وهو بطولة عمرو سعد وهالة صدقي وكمال أبو رية وإسلام جمال وأحمد حلاوة وعمر زهران، ويعد العمل هو التعاون الثاني الذي يجمع عمرو سعد مع المنتج تامر مرسي، بعدما قدما العام الماضي مسلسل “وضع أمني”.

 

 

وبذلك تتحول قناة أون تي في من مالكة ل5 مسلسلات حصرية إلى اثنين فقط هما رسايل وأبو عمر المصري، الذان يعرضان أيضًا على قناة أم بي سي السعودية.

Advertisement