ثقف نفسك منوعات

أخطاء نفعلها فى العيد دون أن ندرى

أخطاء فى العيد
أخطاء نفعلها فى العيد ،أيام العيد،زيارة القبور

أحيانا نقوم ببعض الأفعال الخاطئة فى العيد دون أن ندرى، ومن أشهرها 5 أفعال سنلخصها فى السطور التالية، قد تكون لا تقع فيها كلها ولكنك من المؤكد تقع في بعضها فتجنبها ليكون عيدك مختلفا عن بقية الأعياد التي قضيتها وبلا أخطاء. 

5 أخطاء قد نفعلها في العيد دون أن ندري:

1-ترك صلاة الجماعة والنوم عن الصلاة:

وتعتبر من أكثر الأخطاء الشائعة فى العيد والتي يقع فيها الكثيرين، وقد يتطور الأمر في كثير من الأحيان لجمع الصلوات مع بعضها وعدم تأدية كل صلاة في وقتها، وخاصة إذا كانت تعمل في وظيفة أو عمل خاص وتعمل بعدد ساعات كبيرة في اليوم فيأتي العيد ليكون وقت النوم والراحة وبالتالي ضياع كثير من الصلوات وتأديتها بعد إستيقاظك من نومك، فالعيد فسحة للمسلم يروح فيها عن نفسه ولكن لا يترك فيها الصلاة ويضيع فيها فروضه فحافظ على صلاتك في وقتها لتتجنب أحد أخطاء العيد الشائعة.

2- زيارة القبور في العيد:

وهذا أمر لا أصل له فالعيد للفرحة، والأموات في قبورهم بين يدي مولاهم ولا شك أن زيارتك لشخص عزيز عليك في قبره كفيل بجعلك متعكر المزاج طوال أيام العيد ولا تكون بذلك وصلت لهدف وغاية العيد وهو الترويح عن المسلم وإدخال السعادة على قلبه.

3-إختلاط النساء بالرجال:

 خاصة في المساجد ووقت صلاة العيد فينبغي الفصل بين الرجال والنساء في أماكن الصلاة حتى أن خير صفوف الرجال أولها لبعدها عن النساء وخير صفوف النساء آخرها لبعدها عن الرجال، فحافظ على عدم الأختلاط في صلاة العيد بين النساء والرجال.

4-زينة المرأة الزائدة أثناء الخروج:

 فلا يجب خروج المرأة متعطرة ومتزينة ومتبرجة فى العيد، بحجة أنها في أيام العيد فأيام العيد لا تختلف في أحكام التبرج والتزين عن بقية الأيام.

5-الإسراف في العيد وشراء كميات كبيرة من الكحك والحلوى:

 ولا يقتصر الإسراف على شراء كميات كبيرة من الكحك بل الإسراف بشكل عام ويظن الكثير أن هذا الإسراف نوع من أنواع التوسعة على الأهل فالتوسعة على الأهل في العيد من الأمور المشروعة التي يثاب عليها المسلم ولكن الإسراف لا شك أنه مذموم لذلك ينبغي التفرقة بينهما جيداً.

شير
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