ثقف نفسك

أسباب الشعور بالجوع الشديد عند الإستيقاظ من النوم

مشكلة الشعور بالجوع عند الإستيقاظ من النوم
الشعور بالجوع, الإستيقاظ من النوم

في دراسات طبية تم نشرها في صحيفة ديلي ميل البريطانية، كشفت عن وجود أسباب كثيرة وعوامل ساهمت في زيادة الشعور بمستويات الجوع بشكل مستمر، الأمر الذي يدفع الشخص لتناول كمية كبيرة من الطعام على مدار اليوم، وبذلك يصبح الشخص أكثر عرضه لزيادة الوزن وإصابته بمرض السمنة المفرطة، وهو ما يؤهله للإصابة بمرض السكر والذي يعد من الأمراض المزمنة التي تصيب ما يقرب من 400 ميلون شخص على مستوى العالم.

وأشار الدكتر مانويل كرويال المتخصص في دراسة مستويات الدم والمشرف العام على الدراسات الطبية أن هناك بعض الملاحظات التي تثبت أن الشخص سيبدأ في الدخول إلى مرحلة السمنة المفرطة وهي أن يشعر الشخص بالجوع الشديد بالتحديد عن الإستيقاظ من النوم، بالإضافة إلى شعوره عادة بإحتياجه لتناول السكريات، وعادة يلازمه شعوره بالصداع وعدم الراحة النفسية وشعوره أيضاً بمغص شديد يجبره على الإستيقاظ من النوم.

4 أسباب تكشف شعورنا بالجوع الشديد:

1- تناول الطعام بشكل سريع وعدم مضغه جيداً يبطئ الشعور بالشبع، ويستمر الشعور بالجوع لفترة أطول، فيفرط الإنسان فى الأكل، وخاصة أن الإشارات الكيميائية التى ترسلها المعدة للمخ تتأخر، ولذا ينصح التقرير بتناول الطعام ببطء.

2- وجود خيارات غذائية عديدة على مائدة الطعام، يجعل الإنسان لا إراديًا يتناول قدرًا أكبر من الطعام، لأنه يريد الاستمتاع بمذاق جميع أنواع الأطعمة، وهذا أمر خطير لأنه يساعد على فتح الشهية بكمية كبيرة يستحيل معها أن تتحملها الأمعاء.

3- تناول قدر كبير من الكربوهيدرات والنشويات مثل البيتزا والكيك والعصائر خلال وجبة العشاء يساهم فى تحفيز إفراز المزيد من هرمونات الجوع، وبالتالى تناول المزيد من الطعام.

4- كشفت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات فى اليوم ترتفع فرص إصابتهم بالسمنة بنسبة 50% مقارنة بالأشخاص الذين ينامون أقل من 8 ساعات.

كتب | احمد حبيب

شير