ثقف نفسك

أسباب سمنة الأطفال المرضية

سمنة الأطفال
سمنة الأطفال، مشكلات صحية،عادات غذائية خاطئة

تمثل سمنة الأطفال أحدى أخطر المشكلات الصحية، ويعانى منها الأن العديد من الأطفال وذلك بسبب العادات الغذائية الخاطئة التى نتبعها اليوم، ولها العديد من الأضرار التي قد يتعدى تأثيرها مرحلة الطفولة لما بعد ذلك، حيث أن الأطفال الذين يعانون من السمنة يكونون معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة.

أسباب سمنة الأطفال المرضية:

1-أسباب وراثية:

فقد يكون لعامل الوراثة تأثيرا على الطفل وأكتسب السمنة من أحد أفراد الأسرة، وفي هذه الحالة ينبغي إستشارة الطبيب من أجل إرشاد الأسرة لطرق العلاج المناسبة، ولكن الوراثة تعد من أقل الأسباب المحتملة لإصابة الطفل بالسمنة.

2-عادات غذائية خاطئة:

مثل تناول الأطفال الوجبات السريعة أو الوجبات مرتفعة السعرات الحرارية التي تحتوي على الكثير من الدهون مثل المقليات ورقائق البطاطس، فهذه الوجبات تؤثر سلبا على وزن الطفل وتسبب السمنة نتيجة لأكتساب الطفل سعرات حرارية أكبر مما يحتاجه جسمه، وأيضا المشروبات الغازية بما تحتويه من سكريات وسعرات حرارية مرتفعة تؤدي لزيادة الوزن، ويعتبر هذا السبب هو مسؤلية الوالدين.

3-عدم الحركة أو ممارسة الرياضة:

مثل عدم قيام الطفل بالأنشطة البدنية والرياضية، فنجد أن معظم الأطفال يميلون إلى الألعاب الإلكترونية والكمبيوتر ومشاهدة التلفاز لساعات طويلة، مما ينتج عنه زيادة وزن الطفل نتيجة لتناول الطعام وعدم القيام بأي أنشطة حركية تساعد على الحرق فيقوم الجسم بتخزين الدهون والسعرات الحرارية.

4-عوامل نفسية:

فقد يمر الطفل ببعض المشكلات النفسية مثل القلق، والتوتر، والضيق النفسي مما يدفعه للإكثار من تناول الطعام بكميات كبيرة، ويجب على الأم في هذه الحالة أن تلاحظ سلوك طفلها النفسي فقد يميل إلى العزلة وعدم مشاركة زملائه في الأنشطة، وقد يتسبب المحيطين بالطفل الذي يعاني من الوزن الزائد في إصابته بالإحباط والتوتر بدلاً من تشجيعه فيقومون بوصفه بالبدانة، وهذا ينتج عنه عدم قدرة الطفل على خسارة الوزن الزائد.

شير