ثقف نفسك حول العالم

أضخم الحوادث وأغلاها في التاريخ

أضخم الحوادث وأغلاها في التاريخ

إسراء الطيب

على مدار التاريخ شهد العالم العديد من الحوادث التي نجحت الدول في التعافي منها والبعض الأخر لم تتعافى قد تكون تلك الحوادث بفعل الطبيعة مثل انفجار بركاني أو فيضان شديد، أو قد تكون بفعل البشر حيث الانفجارات ومعايير مخالفة السلامة والأمان، أو قد تكون حروب مثل الحروب العالمية الثلاث.

إعلان

تبدأ كل دولة خطواتها في التعامل مع الكارثة بحصر أضرارها وما نتج عنها وتكلفة إصلاحه أو تعويض المتضررين، إما ماديًا أو عينيًا بسكن أو مأوى وغير ذلك قد تكون حادثة بسيطة يكون اجمالي تكلفتها بعض الالف أو تكبر لتصل للملايين لكن ماذا إن وصلت التكلفة الاجمالية للضرر إلى المليارات أو البلايين بجانب خسائر الأرواح والمنشأت.

يمكننا في التقرير التالي الوقوف على أضخم الحوادث التي شهدها التاريخ بتكلفة تخطت المليارات، وكان السبب الرئيسي بها الخطأ البشري وسوء الالتزام بمعايير السلامة والأمان.

تشيرنوبيل عام  1986 بخسائر (200 مليار دولار)

في 26 أبريل 1986 شهد العالم أغلى الحوادث في التاريخ حيث كارثة تشيرنوبيل، التي اعتبرت على نطاق واسع أسوأ حادث شهدته محطة نووية في التاريخ، ووصل مقياس خسائره لرقم 7 وهو التصنيف الأقصى للخسائر دوليًا على مقياس الأحداث النووية الدولية.

وقد أرجع سبب الحادث بشكل رسمي إلى مشغلي محطات توليد الطاقة الذين انتهكوا إجراءات المصنع وكانوا يجهلون متطلبات السلامة المطلوبة.

واعتبر حادث تشرنوبيل أعظم كارثة اجتماعية واقتصادية سجلت التاريخ. ولحقت الضرر بما يقارب 50 ٪ من الأراضي بأوكرانيا فباتت ملوثة، بالإضافة إلى إخلاء أكثر من 200 ألف شخص في حين تضرر 1.7 مليون بشكل مباشر.

بجانب أولئك الذين ماتوا بسبب السرطان بعد سنوات وسنوات، وبلغ عددهم حوالي 125000. ووصل إجمالي الخسائر  200 مليار دولار ما بين التنظيف ، والتهجير ، وتعويض الضحايا. و تكلفة مأوى جديد من الصلب لمحطة تشيرنوبيل النووية ووصل ذلك بمفرده لملياري دولار.

أضخم الحوادث وأغلاها في التاريخ

المكوك الفضائي Columbia Explosion

كان المكوك الفضائي كولومبيا  عام 2003 أول مكوك فضائي فائق في الأسطول المداري لوكالة ناسا. تم تدمير كولومبيا في إعادة الدخول فوق تكساس في 1 فبراير 2003 ، بسبب انفجار نتج عن ثقب في جناحه حدث خلال الإطلاق قبل 16 يومًا. وبلغت التكلفة الإجمالية للحوادث ب 13 مليار دولار وفقا للمعهد الأمريكي للملاحة الجوية.

أضخم الحوادث وأغلاها في التاريخ

أقرأ أيضًا: أغرب الارقام القياسية التي شهدها اليوتيوب في تاريخه

 

التسرب النفطي في بريستيج

كان التسرب النفطي في بريستيج عبارة عن تسرب نفطي في غاليسيا بسبب غرق ناقلة النفط العمودية Prestige البالغ عمرها 26 عامًا في نوفمبر 2002 ، والتي كانت تحمل 77000 طن متري من زيت الوقود الثقيل. وتضررت خلال العاصفة، وقد تسببت الانسكابات في تلوث آلاف الكيلومترات من السواحل وأكثر من ألف شاطئ على السواحل الإسبانية والفرنسية والبرتغالية، ما تسبب في ضرر كبير لصناعة الصيد المحلية. ويعد الانسكاب أكبر كارثة بيئية فى تاريخ اسبانيا والبرتغال. وبلغت إجمالي الخسائر الناتجة عن الحادث والتنظيف 12 مليار دولار.

أضخم الحوادث وأغلاها في التاريخ

 انفجار مكوك الفضاء تشالنجر

وقع انفجار مكوك الفضاء تشالنجر في 28 يناير 1986 ، مما أدى إلى وفاة أفراد طاقمه السبعة. ووقع الانفجار بسبب خلل داخلي بالمكوك. مما نتج عنه مشاكل بضغط الهواء الخارجي في الغاز ليتسبب  الهيدروجين السائل في حدوث كارثة كبيرة وبلغت تكلفة استبدال مكوك الفضاء ملياري دولار.

أضخم الحوادث وأغلاها في التاريخ

منصة إنتاج النفط بايبر ألفا

كانت بايبر ألفا منصة لإنتاج النفط تقع على بعد 120 ميل (190 كم) شمال شرق أبردين، اسكتلندا، والتي كانت تديرها شركة أوكسيدنتال بتروليوم (كاليدونيا) المحدودة وبدأ الإنتاج بها في عام 1976 وكانت مقتصرة على النفط فقط لكن سرعان ما تحولت إلى غاز أيضًا، وكانت تنتج  317 ألف برميل من النفط يوميًا.

وفي 6 يوليو 1988 ، كجزء من الصيانة الروتينية ، قام الفنيون بإزالة وفحص صمامات الأمان التي كانت ضرورية في منع تراكم الغازات الخطرة. وكان هناك 100 صمام أمان متطابق تم فحصها. ولسوء الحظ ، ارتكب الفني خطأً ونسيًا استبدال أحدها.  وغمرت النيران المنصة مما أدى إلى أضرار بقيمة 3.4 مليار دولار.

أضخم الحوادث وأغلاها في التاريخ

اقرأ أيضًا: مصائب في الاسعافات الأولية تقتل المريض فتجنبها

 

الانسكاب النفطي إكسون فالديز

في 24 مارس 1989،  غرقت ناقلة النفط العملاقة، إكسون فالديز وانسكب 11 مليون جالون من النفط وتلوثت المياه وانتشرت حتى خليج ألاسكا. وتعتبر واحدة من أكثر الكوارث البيئية التي تسببتها البشرية. وتكلفت  2.5 مليار دولار خسائر.

 

أضخم الحوادث وأغلاها في التاريخ

إعلان