ثقف نفسك

أضرار مميتة عند إستخدام الزجاجات البلاستيكية

زجاجات بلاستيكية فارغة
الزجاجات البلاستيكية, أضرار مميتة

عادة ما نستخدم الزجاجات البلاستيكية في حياتنا اليومية بصورة طبيعية ولكن لا نعلم أن لها مخاطر غير مرئية، وهذه الزجاجات يتم إستخدامها عادة في تعبئة المشروبات الغازية أو المياة المعدنية، ولكن عند الإنتهاء منها يتم إعادة تدويرها في المنزل للإستخدام الدائم، لذا سوف نستعرض معكم أضرار مميتة وجسيمة تحدث عند إستخدام الزجاجات البلاستيكية في المنزل.

الأضرار المميتة التي تسببها الزجاجات البلاستيكية:

حذرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها عن مخاطر وأضرار إستخدام الزجاجات البلاستيكية الغير صالحة للتدوير في تخزين المياة والمشروبات، كما حذرت أيضاً من استعمال الأوانى، والأطباق البلاستيكية فى تناول الطعام، وأيضًا لعب الأطفال المصنوعة من البلاستيك، وحددت أرقام معينة يمكن من خلالها تحديد مدى سمية هذه الأوانى البلاستيك، مؤكدة أن الأوانى البلاستيكية تحتوى على مواد خطيرة جدًا خاصة عند تعرضها للحرارة، أو وضع أطعمة أو مشروبات ساخنة فيها، لأنها تفرز مواد سامة قاتلة تسبب سرطان الثدى، وتؤثر على القلب وحساسية الصدر وتؤثر على الجهاز العصبى للأطفال، لذا سوف نلخص في نقاط مخاطر إستخدام الزجاجات البلاستيكية للتحذير والإحتياط.

1- أكبر خطر في إعادة استخدام الزجاجات والعبوات البلاستيكية، خاصة فيروس النورو الخطير، غالبًا ما تسبب التسمم والنزلات المعوية الحادة وقرح المعدة.

2- غالبية الزجاجات مخصصة لاستعمال مرة واحدة فقط وبعض الزجاجات القابلة لإعادة التدوير لا يفضل استعمالها أكثر من ثلاثة أشهر كما أن وضع المنظفات داخل الزجاجات تتسبب في إفراز مواد كيميائية تؤثر على النظام الهرموني للجسم.

3- تسبب الزجاجات البلاستكية إلى تسرب المواد الكيميائية الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض على المدى البعيد، منها الإصابة بمرض السرطان خاصة بسبب الزجاجات المصنوعة من البوليفينيل كلوريد التي تؤثر أيضاً على الصحة الإنجابية.

كتب | احمد حبيب

شير