ثقف نفسك

أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة

تقوية الذاكرة
تقوية الذاكرة،التغذية السليمة،سمك السلمون

تعد التغذية السليمة والصحية هى السر الأول في تنشيط، وتحسين الذاكرة، فتوجد أنواع معينة من الأطعمة التي تعمل على تكوين أغشية الخلايا العصبية.

فأصبح النسيان من الظواهر الشائعة بين الشباب والأفراد الذين لم تتعدى أعمارهم حتى الأربعين، وأكدت أغلب الدراسات العلمية أن التغذية الغير صحية هى السبب فى التأثير السلبي على الذاكرة، والقدرة على الحفظ، وأسترجاع المعلومات، لذلك سنتعرف فى السطور القادمة على بعض الأطعمة التى تساعد على تقوية الذاكرة.

أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة:

1-الأسماك:

وخاصة سمك السلمون، والتونه، والسردين حيث أنهم من أكثر أنواع السمك التى تحتوى على أوميجا 3 والتى تساعد على تقوية الذاكرة، فتحتوى هذه الأنواع على الحمض الدهني «دوكوزاهيكسانويك» والذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان ويشار إليه بالإختصار DHA، فيساعد على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ، وينصح الأطباء بتناولهم مرتين فى الأسبوع على الأقل.

2-المكسرات:

وتحتوى أيضا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية بالأضافة إلى فيتامين B6 الذي يعتبر مكونًا أساسيًا في تركيب الناقلات العصبية، فتحسن من قدرة المخ على أداء العمليات الحسابية، وتنشيط الذاكرة، ومحاربة النسيان.

3-الطماطم:

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من مادة «الليكوبين» وهى الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة فى ثمار الطماطم، وغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف، كما أنها مفيدة أيضا في حماية القلب، والشرايين من الأمراض السرطانية.

4-الأوراق الخضراء الداكنة:

مثل السبانخ، والملوخية، والكرنب،والبروكلي لأحتوائها على كميات عالية من حامض الفوليك الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون «الهوموسيستين» فى الدم، ومن المعروف أن أرتفاع نسبة هذا الهرمون فى الدم يؤدي إلى إتلاف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ.

إقرأ أيضا:

تعرف على فوائد القيلولة على القلب والذاكرة

تطبيقات تحل مشاكل الذاكرة في الآيفون

 

5-الماء:

تعتبر الماء من الأشياء التى لا يمكن تجاهلها، فقلة شرب الماء يعمل على إحداث خلل بمعدلات الترطيب بالجسم، فإنه يؤثرعلى الطاقة العقلية للمخ، ويزيد من معدلات النسيان، فيجب شرب ما لا يقل عن ٤ لتر من الماء فى اليوم.

 

شير
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