ثقف نفسك

أعراض تدل على أنك تعاني من التوتر والإجهاد

التوتر والإجهاد
التوتر والإجهاد،عدم التركيز،الجهاز الهضمي

نتعرض جميعا للتوتر، والإجهاد يوميا وذلك لأسباب عديدة، ولكن يعتبر التوتر والإجهاد من الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض، والمشاكل الصحية وقد يكون لهما عواقب خطيرة على صحة الأنسان، وقد تكون أعراضهما غير ملحوظة على الفور، ولكن تسبب أثار جانبية يمكن تجنبها عند معرفة هذه الأعراض ومحاولة معالجتها، وذلك تجنبا للكثير من المشاكل النفسية، والجسدية التي قد تسببها هذه الأعراض فيما بعد.

أعراض تدل على أنك تعاني من التوتر والإجهاد:

1-مشاكل في النوم:

قد يسبب التوتر، والإجهاد مشاكل كثيرة في النوم، مثل عدم إنتظام ساعات النوم، والأرق فيمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية، أو تمارين اليوغا، أو المشي في الهواء الطلق، أو أخذ قسط كافي من الراحة وعدم التفكير في أي شئ يزعج، فكل هذا قد يساعد على التخلص من التوتر، والإجهاد.

2-تساقط الشعر:

فقد صرح دكتور«كارولين يعقوب» مؤسس جراحة التجميل، ومدير طبي لأحد المستشفيات بشيكاغو أننا نفقد حوالي 100 شعرايه يوميا دون أن نعلم، وقد يكون التوتر، والإجهاد هما أحد أسباب فقدان هذا الشعر، لأنهما من الأسباب الرئيسية في تغيير وظائف الجسم الطبيعية، وعندما تكون كمية الشعر المتساقطة كبيرة يرجع ذلك إلي التغيرات في وظائف الجسم، والمعاناة من الإجهاد. 

3-عدم إستقرار الوزن:

يؤدي التوتر والإجهاد إلى إختلافات مستمرة في الوزن، وعدم إستقراره على وزن معين، لأنهما يسببان فقدان في الشهية وبالتالي فقدان في الوزن، أو ضعف عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة في الوزن.

4-عدم التركيز:

التعرض للتوتر والإجهاد قد يؤدي فيما بعد إلى عدم التركيز ونسيان بعض الأشياء المهمة مثل المواعيد، أماكن بعض الأشياء، بعض التفاصيل الصغيرة.

5-الصداع المستمر والمزمن:

التعرض للتوتر، والإجهاد من التفكير في الكثير من الأشياء في الحياة اليومية قد يؤدي إلى الشعور الدائم بالصداع، وقد يصل أحيانا إلى الصداع المزمن الذي لا يمكن التخلص منه بسهولة.

6-مشاكل في الجهاز الهضمي:

فوجود ضغط في الحياة، والتفكير بأشياء عديدة قد يؤدي إلى الشعور أحيانا بالغثيان والذي قد ينتج من التوتر الذي يمكن أن تشعر به مثلا قبل ذهابك إلى العمل، وقد تسمع قعقة في معدتك يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والتي قد تؤدي إلي التقيؤ، أو الكثير من المشاكل الصحية الأخري.

 

شير