ثقف نفسك

أغلى 10 كتب في تاريخ العالم

هناك عدد كبير جدًا من الكتب المنتشرة في العالم التي يستطيع أي منا شرائها بأسعار قليلة أو متوسطة، لكن خلال العقود الماضية، وبسبب ازدياد المنافسة بين الحكومات والاثرياء والتجار على شراء أندر الكتب الموجودة في العالم، ونظرًا لقيمتها الأدبية العالية ولقيمتها التاريخية الكبيرة.

الكتاب المقدس ( جوتنبرج)

أول كتاب مطبوع في الغرب، يرجع تاريخه لبدء الطباعة، تم بيعه عام 1987 بـ 4.9 مليون دولار، ويقال أن قيمته تقدر الأن ب35 مليون دولار.

النسخة الأولى: الكوميديا لوليام شكسبير .. التاريخ والمآسي 

 

كتاب يضم مجموعة من مسرحيات الكاتب الانجليزي وليام شكسبير نشرت في 1623، كانت عبارة عن 750 نسخة، ويقال ان أقل من تلتها موجود حاليًا، يوجد 82 من النسخ في مكتبة فولجر شكسبير بواشنطن، بيعت في مزاد عام 2001 بـ6.16 مليون دولار.

روايات كانتربوري لجوفري شوسر 

لا يزال هناك 12 نسخة فقط من المشروع الأصلي لحكايات كانتربوري، تم شراء النسخة الأصلية من قبل تجار الكتب في لندن عام 1998 بـ7.5 مليون دولار، وهي روايات كتبها المؤلف الانجليزي جوفري شوسر في نهاية القرن الرابع عشر.

طيور أمريكا لـجون جيمس أودوبون

كتاب يضم مجموعة كبيرة من اللوحات الخاصة بأنواع الطيور المختلفة الموجودة في الطبيعة، 6 منها أصبحت انقرضت حاليًا، رسمها الفنان جون جيمس أودوبون في عام 1820، تم بيع ثلاثة نسخ من ضمن 119 نسخة بحوالي 11.5 و8.8 و7.9 مليون دولار .

إنجيل هنري الأسد

يعتبر هذا الكتاب الأكثر روعة في العالم، كما أنه الكتاب الأكثر تكلفة، اشتراه بيل جيتيس في عام 1994 بحوالي 11.7 مليون دولار ويحتفظ به الآن في مكتبة هيرتسوغ أغسطس ويبقى متاح للعرض فقط كل سنتان لأغراض أمنية 

كتاب الصلاة روتشيلد

مخطوطة روحية كتبت في العصور الوسطى، صادره النازيون في عام 1938 تم شراؤه عام 2014 من قبل رجل الأعمال الاسترالي كيري ستوكس بـ13.4 مليون دولار، معروض حاليًا في المكتبة الوطنية باستراليا.

Bay Psalm Book أو سفر مزمور

أول كتاب طبع على الإطلاق في ما يعرف باسم الولايات المتحدة، نشر عام 1640 في جامعة كامبريدج ماساتشوستس، يقال أن هناك 11 نسخة منه موزعة على جامعات هارفارد وبيل والمكتبات الوطنية مثل مكتبة نيويورك العامة ومكتبة الكونجرس، اشترى الملياردير الأمريكي ديفيد روبنشتاين نسخة مطبوعة منه بحوالي 14.165 مليون دولار.

إنجيل سانت كوثبرت 

وهو الإنجيل المعروف أيضًا بإنجيل ستونيهورست مكتوب من القرن الثامن باللغة اللاتينية، بيع بحوالي 14.3 مليون دولار، فاصبح عام 2012 ملكًا للمكتبة البريطانية .

الماجنا كارتا 

وثيقة تاريخية كتبت بخط اليد وهي الدستور أو الميثاق الذي وافق عليه الملك جون لاكلاند في 15 يونيو 1215 في معاهدة أنشأها البارون الاتحادي للحد من صلاحيات الملك وقتها، وبموجبه وعد بحماية حقوق الكنيسة وحماية البارونات من الاحكام الغير قانونية، تم شراؤه بحوالي 21.2 مليون دولار

مخطوطات العلمية ليوناردو دافنشي

مخطوطات علمية عرفت باسم هيئة الدستور الغذائي ليستر، كتبها ليوناردو دافنشي بخط يده وتم بيعه في مزاد علني لبيل غيتس عام 1994 بحوالي 30.8 مليون دولار .

شير