ثقف نفسك

أفضل طريقة لعلاج قرحة المعدة

طرق لعلاج قرحة المعدة
قرحة المعدة,الجهاز الهضمي

قرحة المعدة تعتبر من الأمراض التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي بشكل لافت للنظر وواسع حيث ينتشر في جميع العالم خاصة في دول الشرق الأوسط بسبب استخدامهم للأطعمة التي تحتوي على بهارات حارة.

والمقصود بقرحة المعدة طبياً هو تقرّح يصيب جزءاً من المعدة، أو يصيب البطانة والغشاء المخاطي في المعدة، أو في الإثني عشر؛ غالباً ما يكون هذا التقرح في الطبقة الأولى من البطانة؛ ويبدأ هذا التقرح بالتعمّق؛ ومن الممكن أن يحدث ثقب في جدار المعدة بسبب هذا التقرح.

قرحة المعدة غير معدية ولاتتحوّل إلى ورم سرطاني على عكس قرحة الإثني عشر التي من الممكن أن تتحوّل إلى ورم سرطاني. وتتعدد أسبابها؛ وقد ذكرنا سالفاً أن إستخدام البهارات الحارة فوق العادة والحد المعقول يسبب مشاكل ضخمة بجدار المعدة، ولكن هناك أسباب أخرى منها ما هو خفي ولا يظهر للعيان بشكل واضح؛ ولكن يظهر في الداخل من خلال بعض التحاليل والأشعات.

ومن أهم أسباب الإصابة بقرحة المعدة وجود بكتيريا تنتقل بالعدوى وتسمّى هذه العدوى (Bacterium Helicobacter pylori)؛ وتنتقل هذه البكتيريا عن طريق الماء الملوث أو عن طريق الطعام، وهي أهمّ الجراثيم التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضميّ وخصوصاً المعدة وتسبّب الكثير من المشاكل مثل: قرحة المعدة، والتهاب المعدة.

ومن الأسباب الأخرى لقرحة المعدة هو التدخين وشرب الكحوليات بكثرة، أما إذا كنت تحمل فصيلة دمك O فهذا دليل على حظك العثرحيث من يحملون هذه الفصيلة أكثر عرضة لتقرحات المعدة والإثنى عشر.

الطريقة الأمثل لعلاج قرحة المعدة:

يتم علاج قرحة المعدة عن طريق تناول بعض الادوية التى تقلل من مستوى الحموضة وتساعد على إعطاء الجسم فرصة للمساعدة على التئام جروح المعدة وتكون فترة العلاج حسب شدة ونوع الاصابة وغالبا ما تمتد الى فترات طويلة خاصة فى حالة وجود ما يعرف بالبكتريا الحلزونية التى تقلل من التئام الجروح .

بالاضافى الى البعد عن مسببات قرحة المعدة ومنها البعد عن تناول الأكلات الحارة والإقلاع عن التدخين مع الحفاظ على نظام غذائى صحى غنى بالالياف الطبيعية والبعد عن مسببات القلق والتوتر .

كتب | احمد حبيب

شير