حقائق غريبة عجائب وغرائب

أقدم كعكة بالفاكهة لن تراها إلا في القطب الجنوبي

كعكة بالفاكهة
القطب الجنوبي،كعكة بالفاكهة

القطب الجنوبي الذي يطلق عليه العديد من الأسماء مثل القارة القطبية الجنوبية، أو أنتاركتيكا يعتبر من أكثر الأماكن برودة في العالم، حيث يغطي الثلج 98% تقريباً من القطب الجنوبي، وجميع مناطق القارة ماعدا أقصى شمال شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

أقدم كعكة بالفاكهة لن تراها إلا في القطب الجنوبي

ولبرودة هذه المنطقة عثر فريق من الباحثين تابع لصندوق تراث القطب الجنوبي في نيوزيلنداعلى قالب حلوى بالفاكهة، يقال أن عمرها قد يصل إلى 100 عاما، وتم العثور عليها في كوخ Cape Adare أثناء قيام الباحثون بعمليات التنقيب عن القطع الأثرية في الكوخ منذ عام 2016، ويعتبر هذا الكوخ واحد من أقدم المباني الموجودة بالقارة الجنوبية أنتاركتيكا، ويبلغ طوله 50 قدما، ووجد الباحثون قالب الحلوى مغلفا بالورق وبقايا القصدير، وكان في حالة جيدة جدا من حيث الشكل، والرائحة، وكأنها طازجة، وصالحة للأكل.

ويذكر أن المستكشف البريطاني «روبرت فالكون»، هو الذي أحضر قالب الحلوى هذه إلى القارة القطبية الجنوبية خلال بعثة Terra Nova 1910-1913، والذي قد صنعته شركة البسكويت البريطانية «Huntley & Palmers»، حيث كانت تقيم البعثة في كوخ« Cape Adare»، الذي بناه فريق كارستن بورشغريفينك النرويجي عام 1899.

وكانت قد قالت «ليزي ميك» مديرة مركز تحف يسمى Trust: «كانت كعكة الفاكهة مشهورة في المجتمع البريطاني في ذلك الوقت، ولا تزال شائعة حتى يومنا هذا».

ويقال أن المستكشف البريطاني «روبرت فالكون» كان قد وصل إلى القطب الجنوبي هو وطاقمه المكون من 4 أشخاص في عام 1912، لكنهم ماتوا جميعا في رحلة العودة إلى قاعدة البعثة.

إقرأ أيضا:

بالصور..تعرف على أهم وجبة في حياة الملكة أليزابيث

وأضاف «جوردون ماكدونالد» رئيس فريق البحث في عام 2015، إن الأكواخ في القارة القطبية الجنوبية تعتبر وجهة سياحية رائعة، وتجذب الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم.

شير