ثقف نفسك

تعرف علي أهم 5 فوائد للبكاء

ينظر الأشخاص أحيانا إلى البكاء على أنه نوع من ضعف الشخصية وتقاس قوة الرجل في بعض المجتمعات بأنه لا يبكي، وهذا لأن المنتشر بيننا هو أضرار البكاء وأنه يخالف العادات الاجتماعية المتوارثة، لكنه حالة تلقائية تعبر عن مشاعرنا اللحظية عند الحزن أو الفرح، ففى تلك اللحظات الاستثنائية تجد الدموع تنهمر، ولا نتمكن من إيقافها.

 

ووفقا لما ذكره موقع”The health site” بأن البكاء له فوائد عديدة وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية :- 

 

1.الشعور بالارتياح : يمنحنا البكاء شعورا بالارتياح، ذلك لأنه وبعد ذرف الدموع، يبدأ نظام المخ والقلب في العمل بشكل مثالي ما يعطي الجسم شعورا بالارتياح.

 

2.تخليص الجسم من السموم : لأن الدموع تحتوي على الماء العادي بنسبة 98 في المئة، ولكن الدموع العاطفية تحتوي على هرمونات التوتر، وعلى سموم عدة يتم انتاجها في الجسم نتيجة للضغوط العاطفية.

 

3.تنظيف العينين : كما باقي أجزاء الجسم، يمكن العثور على بكتيريا في العينين أيضا. ولكن للدموع خصائص طبيعية مضادة للجراثيم. تحتوي الدموع على سائل يسمى lisozom يمكنه أن يقتل حوالى 90 إلى 95 بالمئة من البكتيريا التي تتواجد في العين في غضون خمس دقائق.

 

4.يحافظ علي الصحة العامة : الدموع التي تُذرف لأسباب عاطفية تحتوي على 24 في المئة من بروتين الألبومين الزائد عن حاجة الجسم، ما يساعد على تنظيم نظام التمثيل الغذائي في الجسم. يساعد البكاء أيضا على مكافحة الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والبدانة ومرض السكر، والتي تصيب الانسان بسبب ارتفاع مستويات الاجهاد.

 

5.تخفيف التوتر: عندما نكون مستائين أو تحت ضغط عصبي يحدث في الجسم اختلال وتراكم للمواد الكيميائية، والبكاء يساعد على الحد من ذلك. ومن المعروف أن الشخص الذي يبكي خلال المواقف العصيبة، لديه مستويات أقل من الاكتئاب. وذلك لأن إطلاق سراح الدموع العاطفية يحفز انتاج هرمونات الغدة الكظرية التي تخفف من إجهاد الجسم.

شير