ثقف نفسك

أيهما أفضل المكسرات النيئة أم المحمصة؟

فوائد المكسرات
المكسرات النيئة، المكسرات المحمصة

تعتبر المكسرات من أشهى وأطعم أنواع التسالي، ويحبها الكبار والصغار سواء كانت نيئة أو محمصة، ويوجد منها أنواع كثيرة قد تصل إلى 300 نوع على مستوى العالم ومن أشهر أنواعها «اللوز، والفستق، والبندق، والكاجو، وعين الجمل، والحمص، والفول السوداني،…».

وبالأضافة إلى مذاقها المميز فهي من أكثر الأطعمة الصحية والمفيدة فتحتوي على الكثير من الفوائد، بالأضافة إلى قيمتها الغذائية العالية:

1-تحتوي على بروتينات، وكميات من الدهون الصحية التي يمكن أن تزود الجسم بالطاقة اللازمة.

2-تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد على نشاط العضلات وخصوصا عضلة القلب.

3-تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية قد تصل إلى 3% فتساعد على الحد من مشاكل القولون، وخفض الكوليسترول، والدهون الثلاثية.

4-تحتوي على الحديد، والكالسيوم بنسب جيدة، فاللوز مثلاً كل 100 جرام منه يحتوي على أكثر من 250 ملجراما من الكالسيوم، وتعتبر  نسبة جيدة للمحافظة على سلامة العظام عند البالغين، وكبار السن، ومهمة أيضا للأطفال، والحوامل لأنها تعطيهم كمية مناسبة من هذين العنصرين اللذين يسببان مشاكل عندما ينخفضان في الدم مثل قصر القامة، وهشاشة العظام، وفقر الدم، لذلك فإدخال كميات مناسبة من المكسرات في غذاء الأطفال، والحوامل أمر مطلوب ومفيد للحد من العديد من المشاكل.

5-يحتوي اللوز على الزنك الذى يعتبر عنصر مهم جداً للنمو، وزيادة مناعة الجسم.

أيهما أفضل المكسرات النيئة أم المكسرات المحمصة؟

ولكن يفضل تناول المكسرات النيئة أكثر من المكسرات المحمصة وذلك لعدة أسباب، هي:

1-عندما تتعرض المكسرات للحرارة العالية مثل القلي، أوالتحميص تفقد قيمتها الغذائية، فالحرارة العالية تدمر الدهون الأحادية الغير المشبعة الموجودة بها، وتتكون الجذور الحرة التي تسبب تلفا لخلايا الجسم.

2-تحتوي المكسرات على «الحمض الأميني أسباراجين»، وعند تعرض هذا الحمض إلى درجة حرارة عالية يتكون «الأكريلاميد» وهي المادة التي ثبت علميا أنها تسبب السرطان.

3-إن مدة تخزين المكسرات المحمصة أقل بكثير من المكسرات النيئة، فبذلك تتعرض المكسرات المحمصة إلى التلف سريعا.

شير