ثقف نفسك

أيهما جاء أولًا البيضة أم الدجاجة؟

أيهما الاول البيضة أم الدجاجة
البيضة أم الدجاجة,علماء ومفكرون,باحثين بريطانيين

لطالما بقيت الدجاجة والبيضة لغزًا حيّر الأجيال المتعاقبة، فمن جاء فيهما أولًا: البيضة أم الدجاجة ؟! وعلى مر السنين حاول علماء ومفكرون وفلاسفة حل هذا اللغز المحير والمعقد والمثير للفضول.

العلماء يتوصلون لإجابة قاطعة:-

وكان أهم ما تم التوصل إليه هو تفسير علماء وباحثين بريطانيين من جامعتي شيفيلد وإرويك مطلع هذا العام والذين قدموا إجابة قاطعة وهو أن الدجاجة سبقت البيضة! فقد وجد العلماء أن البروتين اللازم لتكوّن البيض يوجد فقط في مبيض الدجاجة، لذلك فالبيض لا يمكن أن يوجد إلا إذا تشكل داخل الدجاجة.

وجاء في تفسيرهم أنه عند العديد من الحيوانات، البيضة هي الخلية الأوليّة التي بتلقيحها تبدأ دورة الحياة لهذه الحيوانات.

وهي الوسط الذي يتغذى منه جنين هذه الحيوانات ، كما أنها (أي البيضة) توفر لأجنة هذه الحيوانات الحماية. والحيوانات التي تضع البيوض وبشكل عام لا تطور الأجنة داخل جسم الأم، بل يتم كامل التطور داخل البيوض، هذه هي طريقة التكاثر للعديد من أنواع الاسماك، البرمائيات والزواحف، كما أن كلّ فصائل الطيور، بالإضافة لمعظم الحشرات والعنكبوتيات.

وفي معظم الطيور والزواحف، البيضة هي الزيغوت الناشيء عن تخصيب البيضة.

وهي تشكل كيانا صلبا يحمي الجنين، والحيوانات البيوضة هي حيوانات تضع البيض وترقد عليها دون أي تغيرات أخرى تطرأ على الأنثى .

فالبروتين يسرِّع في تطور القشرة الصلبة، والذي لا غنى عنه في حماية الصفار والسوائل، بينما ينمو الفرخ داخل هذه البيضة.

ويقول الدكتور “كولين فريمان” من قسم هندسة المواد في جامعة شيفيلد بأنه طول الفترة كان الجدل مركزًا على أن البيضة هي التي سبقت الدجاجة في التشكل، لكن هناك دليل على أن الدجاجة أتت أولًا، فالبروتين يسبق البيضة في التشكل، وهو اللازم للتحكم في هذه العملية.

وقد شكلت هذه القضية جدلًا دينيًا كبيرًا، حيث كانت ترى التحليلات واجتهادات الباحثين أن البيضة أسبق في النشوء.

وقد رفض هذه الأفكار العلماء المسلمون، ورجال الدين، حيث يعتبرونها جزءًا من نظرية داروين في النشوء والارتقاء، والتي ترى أن العالم نشأ بالصدفة، فتنكر وجود الخالق.

كتب | احمد حبيب

شير