تكنولوجيا

إزاي تحافظ على أسرارك على الإنترنت

حافظ على معلوماتك
أسرارك على الإنترنت,مستخدمى الإنترنت,كلمة سر قوية

احتار الكثير من مستخدمى الإنترنت فى إيجاد وسائل مختلفة للحفاظ على سريتهم خلال تصفحهم على الفايسبوك، فقدم اليوم عدد من خبراء التكنولوجيا حول العالم 10 طرق مختلفة للحافظ على السرية على الإنترنت.

1- محو اسمك الخاص من على جميع محركات البحث 

لكى تحافظ على سريتك الخاصة باستطاعتك محو اسمك من محركات البحث باستخدام اختيار معين على صفحة محرك البحث جوجل مثلاً، وتحجب أى معلومات خاصة بك.

2- تغير الاسم الخاص بك

إن تغيير الاسم الخاص بك على الإنترنت وسيلة جديدة للحافظ على السرية، فمثلاً يستخدم الكثير الأسماء المستعارة على الإنترنت ليحافظوا على معلوماتهم الخاصة.

3- تغير إعدادت الخصوصية 

لضمان الآمان دائماً يجب تغيير إعدادات الخصوصية الأمان وخاصة لمستخدمى الفايسبوك على سبيل المثال.

4- وضع كلمة سر قوية ومختلفة

دائماً يضع المعظم من مستخدمى الإنترنت كلمة سر اعتيادية، فيضعوا مثلاً تاريخ ميلادهم أم اسم حيوان يفضلونه، فجيب اختيار كلمة سر مختلفة غير ذلك، لأن هناك الآلاف من القراصنة يطلعوا على تواريخ ميلاد المستخدمين ومفضلاتهم ويستطيعوا الدخول على حساب أى فرد.

5- أوقف عملية “التاج” على الفايسبوك

وقف عملية “التاج” على الفايسبوك تمنع المستخدمين الآخرين من الإطلاع على معلوماتك، فعملية التاج تسمح لأكبر عدد ممكن أن يرى معلوماتك الخاصة ويطلع عليها.

6- لا تضع تواريخ الميلاد أو العنوان فى صفحة لك على الإنترنت

للحفاظ على السرية التامة يفضل ألا تضع أى تواريخ ميلاد أو عنوان المنزل، فمثل هذه المسائل تستخدم دائماً فى الأمور الأمنية الخاصة ببطاقات الائتمان وبيانات الحسابات البنكية، فقد يكون ذلك شيء خطير فى بعض الأحيان.

7- ابتعد عن الإيميلات المراوغة 

لا تستجيب لرسائل البريد الإلكترونى المراوغة، فتجد مثلاً إيميلات مراوغة تستدرج مستقبلها لتعريف نفسه للمرسل وإعطائه كل المعلومات الخاصة به، سواء تاريخ ميلاد أو عنوان وحتى أرقام الهواتف، فعليك بحذفه على الفور، لأنها تبدو عمليات احتيال.

8- تسجيل الخروج 

إذا كنت فى مكتبة أو فى بعض الأماكن الأخرى غير منزلك، يجب تسجيل الخروج من الإيميل أو الفيس بوك الخاص، حتى لا يحصل أى شخص آخر على حسابك الشخصى.

9- ضع كلمة سر جديدة لـ”الواى فاى” 

إذا كنت تمتلك واى فاى فى المنزل، ضع له كلمة سر جديدة ولا تسمح لأى شخص اقتحام الواى فاى الخاص بك، فإذا دخل على نفس الشبكة باستطاعته الدخول لجهازك الشخصى.

10- لا تستخدم الفايسبوك 

إذا كنت خائفاً تماماً من أن يطلع أى شخص على أسرارك الخاصة، فنصح عدد من الخبراء حول العالم بتجاهل موقع الفايسبوك، لأنه جاء بنتائج عكسية مؤخراً وسبب العديد من المشاكل للمستخدمين.

كتب | احمد حبيب

شير