ثقف نفسك منوعات

السر وراء إختلاف ألوان إشارات المرور في اليابان

إشارات المرور
ألوان إشارات المرور ،اللون الأزرق،اللون الأخضر

ألوان إشارات المرور من الأشياء البدائية، والأساسية التي يجب على كل سائق أن  يعرف ما مدلول كل منها، وتعرف إشارات المرور ب 3 ألوان رئيسية وهما الأحمر والذي يشير إلى ضرورة التوقف وعدم السير في أي أتجاه، واللون الأصفر ويعني الأستعداد لفتح الإشارة وتحرك السيارات، واللون الأخضر يشير إلى السير والتحرك بشكل طبيعي دون قلق.

ولكن يختلف الأمر بعض الشئ في اليابان فيتم إستخدام اللون الأزرق بدلا من اللون الأخضر.

السر وراء إستخدام اللون الأزرق بدلا من اللون الأخضر في إشارات المرور عند شعب اليابان:

في بداية الأمر كانت ألوان إشارات المرور في اليابان تتلون بالألوان الطبيعية والمعروفة لها وهي الأحمر، والأصفر، والأخضر، إلا أن وفقا لبعض تقاليد الشعب الياباني أشارت وثائق المرور الرسمية في البلاد إلى أن يجب إعتبار لون الإشارة الأخضر باللون الأزرق كما نص قانون المرور الياباني على أن جميع إشارات Go  يجب أن تكون خضراء اللون، ولكن إعترض اللغويين اليابانيين على قرار الحكومة وهو الإستمرار في إستعمال اللون الأخضر كوصف للون الأزرق فقامت الحكومة بالتنازل عن هذا القرار.

ويرجع هذا إلى مئات السنين فقد أحتوت اللغة اليابانية على كلمات لأربعة ألوان أساسية فقط وهي: اللون الأسود، واللون الأبيض، واللون الأحمر، واللون الأزرق، فإن أراد أحد أن يوصف شيء بأنه أخضر كان يستعمل كلمة أزرق «ao».

وإستمر هذا النظام لفترة طويلة حتى ظهرت كلمة «midori» والتي كانت تستعمل لوصف شيء ما باللون الأخضر،  وحتى هذا اللون الجديد «midori» كان يعتبر درجة من درجات اللون الأزرق«ao»، وحتى اليوم فيمكن أن ترى بعض الأشياء ذات اللون الأخضر توصف بأنها زرقاء، فبائع الفواكه يمكن أن يبيع تفاح أزرق، أو عنب أزرق على الرغم أن لونه أخضر.

وفي عام 1973م، قررت الحكومة أن أضواء إشارات المرور يجب أن تكون بالدرجة الأقرب للون الأزرق من الأخضر كي تتوافق مع ثقافة البلاد التقليدية القديمة، وتلبية للوائح الدولية في الأمور التي تتعلق بسلامة المرور.

إقرأ أيضا:

الألوان وتأثيرها على صحة الأنسان

شاهد .. خدعة بصرية تحول الصورة الأبيض والأسود إلى ألوان

القطار الخفي .. اخر افتكاسات اليابان

والجدير بالذكر أن أول إشارة مرور فى العالم كانت بإنجلترا على يد العالم «نايت» الذى إخترع إشارة مرور مكونة من لونين الأحمر، والأخضر، وكانت عبارة عن مصباحين يعملان بالغاز وذلك لتنظيم حركة مرور القطارات بعد أن زادت حوادثها.

شير