ثقف نفسك عجائب وغرائب

الفراعنة يستخدمون السحر في حماية مقابرهم

لعنة الفراعنة مازالت لغزاً
لعنة الفراعنة,توت عنخ آمون,القرآن الكريم

لعنة الفراعنة باختصار هي ظاهرة موت العلماء والباحثين العاملين في مجال البحث والتنقيب عن الآثار الفرعونية هذه الظاهرة تفسيرا خرافيا بعد البردية التي كتب فيها ”من يقترب من ملوك الفراعنة سوف يلقى مصير الحياة الأبدية الأخرى”، قيل أنها عبارة عن لعنة تحل بكل من يحاول اكتشاف هذه القبور فيموت غالبا أما إذا كان سعيد الحظ فإنه يجن.

احتراما لعقل البشر حاول العلماء اكتشاف السبب الحقيقي وراء الظاهرة وهنا سئل الدكتور زاهى حواس رئيس هيئة الآثار عن لعنة الفراعنة إذا كانت خرافة أم حقيقة، فأجاب قائلا إنها مجرد أسطورة لا أكثر ولا أقل ويمكن استخدامها كمادة دسمة.

توت عنخ آمون يؤكد على وجود اللعنة:

هناك بعض الباحثين يرى أن توت عنخ آمون، الملك الفرعوني الشاب الذي مات في سنٍ حديثة أثارت مقبرته الكثير من الأقاويل المخيفة والمرعبة. فمنذ أن تم اكتشاف المقبرة في عام 1922م، حتى ثارت الشائعات حول لعنة تُلاحق كل من يُحاول المساس بالمقبرة الفرعونية في مصر. فهل لهذه الشائعات أي مصداقية؟ وما حقيقية لعنة الفراعنة ؟

بدأ الأمر كله في عام 1922م، عندما اكتشف المقبرة عالمي الآثار “هاورد كارتر” وزميله اللورد “كارنافون”. فبعد جهودٍ متواصلة مدة ستة أعوام كاملة، تم كشف النقاب عن مقبرة الملك الفرعوني توت عنخ آمون الأكثر إثارةً للجدل في الحضارة الفرعونية القديمة.

وعلى الرغم من وجود كتابات مصرية فرعونية قديمة على جدران المقبرة خطَّها الفراعنة قديمًا تُحذِّر من تدنيس المقبرة والمساس بمحتوياتها، إلا أن فرحة الاكتشاف أعمت أعين علماء الآثار الذين احتفلوا بهذا الإنجاز الكبير وباكتشافهم أهم مقبرة في التاريخ بأسره!

لكن ما أثار الشكوك حول حقيقة لعنة الفراعنة هو تعرض اللورد “كارنافون” إلى حمى غامضة رجَّح البعض أنها بسبب تعرضه للدغة بعوض.

لكن اللورد “كارنافون” مات في منتصف الليل تمامًا في القاهرة، وتزامن ذلك مع انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة بأسرها في لحظة موت اللورد!

بعد ذلك توالت المصائب بإصابة أعضاء الفريق الذي شارك في الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون بحمى غامضة، وبدأ الموت يحصدهم واحدًا تلو الآخر!

والتفسير الوحيد حتى الأن عن اللعنة هو أن الفراعنة كانوا يشتهرون بالسحر وذُكر ذلك في القرآن الكريم في مواضع عدة، منها قول الله تعالى في سورة الأعراف عن قوم فرعون: {قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ}.

فالفراعنة قديمًا عُرفوا بإتقانهم للسحر بأنواعٍ مختلفة كما ورد في قصة سيدنا موسى عليه السلام معهم. لكن هذا لا يعني الاعتقاد بحقيقة لعنة الفراعنة.

كتب | احمد حبيب

شير
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