سينما قدرها رمضان

اليوتيوب: نسر الصعيد الأعلى مشاهدة بين مسلسلات رمضان يليه كلبش

ضيوف الشرف سلاح المنتجين لكسب الصراع الرمضاني

إسراء الطيب

لم تعد  المنافسة بين المسلسلات الرمضانية مقتصرة على القنوات الفضائية فحسب بل باتت أذرع المنافسة الشرسة تنطلق وبقوة إلى كافة وسال التواصل الاجتماعي من خلال مقاطع قصيرة أو مشاهد عبر الفيسبوك أو من خلال الحلقات المعروضة على قنوات اليوتيوب.

إعلان

فقد أصبح اليوتيوب مقياس منافسة لا يستهان به كونه يعرض مدى إقبال الجمهور على مسلسلات ومواد معروضة دون غيرها، كما انه يحدد مدى استجابة الجمهور لما يعرض من خلال تسلسل زيادة أو نقصان عدد المشاهدات اليومية لكل حلقة يتم بثها عبر القنوات المالكة للمسلسل أو من خلال شركات الإنتاج، ويمكننا فيما يلي رصد قمة وقاع ما وصلت له المسلسلات خلال شهر رمضان 2018 من خلال نسب وأرقام المشاهدة التقريبية التي وصلت لها حلقاتهم

  نسر الصعيد

يعرض مسلسل نسر الصعيد على اليوتيوب من خلال قناتي عرض أحدهما التابع لفضائية dmc والقناة الأخرى هي قناة الشركة المنتجة والتابعة للعدل جروب وبإجمالي المشاهدة الواقع على القناتين تراوح مجموعة مشاهدة كل حلقة منفصلة ما بين 3 إلى 12 مليون مشاهدة كون قناتي العرض لهم جمهور عريض و قدرات ترويجية مرتفعة.

 

كلبش 2

وكان في القمة مسسلسل كلبش 2 بمعدل مشاهدة للحلقة الواحدة يتفاوت من 3 ل9 مليون مشاهدة يوميا، والمسلسل استكمال لأحداث الجزء الأول ويبدأ الجزء الثاني بمقتل عائلة سليم الانصاري وسعيه وراء الثأر لعائلته، المسلسل من  بطولة أمير كرارة وروجينا وهاله فاخر وهيثم أحمد زكي، ومن إخراج بيتر ميمي، وتأليف باهر دويدار.

وعرض المسلسل من خلال قناتي عرض على اليوتيوب أحدهما التابعة للفضائية المصرية قناة الحياة الحمراء والأخرى للشركة المنتجة سينجري تامر مرسي.

 

أيوب

فاجئ الفنان مصطفى شعبان جمهوره بخروجه من عباءه الحاج متولي بدوره في مسلسل أيوب، ويعرض مسلسله على ثلاث قنوات على اليوتيوب منهم اثنين تابعين لفضائية الحياة الحمراء وواحدة تابعة لشركة الانتاج وهي لصاحبها تامر مرسي ليصبح متوسط  مشاهدة الحلقة الواحدة مليون مشاهدة إلى 7 مليون ويزيد.

مسلسل أيوب، تدور الأحداث حول أيوب وهو شاب بسيط لم يكمل تعليمه بسبب ظروفه المادية، لكنه رغم ذلك ذكي ويحب القراءة في الكثير من الأشياء وخاصة أنه يعمل في أكثر من مهنة كعامل في بنك و يعمل في مكتبة وبائع خضروات، يقع ضحية لعدد من الأقارب والأصدقاء عندما يقوموا بسجنه بسبب الديون المتراكمة عليه، وهو ما جعل والدته تحزن عليه وتتوفى، وهو ما يجعل تفكيره يتغير تمامًا، ويصبح همه الوحيد عقب الخروج من السجن هو الانتقام ممن تسبب في سجنه ووفاة والدته.

 

 

رحيم

كما يعرض مسلسل رحيم بطولة ياسر جلال على قناتين على اليوتيوب أحدهما الخاصة بالشركة المنتجة وهي Egyptian Arts Group   والقناة الأخرى هي فضائية  سي بي سي دراما، وبجمع إجمالي مشاهدة الحلقة الواحدة بالقناتين  يصبح متوسط المشاهدة ما بين 4 مليون و6 مليون مشاهدة للحلقة الواحدة.

ويرصد المسلسل قصة صراع تدور داخل المجتمع المصري، حيث “رحيم” رجل أعمال مصري، يعمل في غسيل الأموال وتهريب الدولارات، ويتم القبض عليه ويسجن لفترة ليست قصيرة، وبعد خروجه من السجن، يفاجأ بأن رجاله استولوا على جميع ممتلكاته، وشرد أفراد أسرته، فيبدأ رحلة بحثه عنهم واسترداد ممتلكاته.

 

عوالم خفية

أما مسلسل عوالم خفية لفنان عادل إمام فعلى عكس المتوقع لم يصل للأرقام المطلوبة خصوصا أنه العمل الأول الذي يخرج فيه عن تعاقده مع قنوات أم بي سي بعد فترة ليست بقليلة وتنوعت أرقام الحلقات كونه يعرض على قناة سي بي سي على اليوتيوب وكذلك يعرض على  قناة Magnum Productions   شركة الإنتاج ليصبح متوسط مشاهدة حلقاته بين 500 ألف  مشاهدة فيما أقل إلى 5 ملايين مشاهدة وهو أعلى رقم وصلت له وحققته الحلقة الأولى فقط من البرنامج.

 

 

أبو عمر المصري

كذلك أخفق مسلسل أحمد عز  في تخطي 3 مليون مشاهدة على الرغم من عرضه على قناتين على اليوتيوب أحدهم المنتجة وهي TVision وفضائية أون إي  وهو الأمر الذي تشارك فيه مع مسلسل طايع وعزمي وأشجان ولعنة كارما  وضد مجهول فكان لهم نفس المصير.

تدور الأحداث حول المحامي مصري (فخر الدين) الذي أسس هو ومجموعة من أصدقائه المحامين الجدد تنظيم سلمي يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدًا عن مافيا المحاماة وأسعارهم المبالغ فيها! إلا أن هذا التنظيم سرعان ما يثير غضب أحد الأجهزة الأمنية الذي لا يجد وسيلة قانونية لإيقاف نشاط هؤلاء الشباب الحالمين بمجتمع مثالي فيلجأ إلى وسائل أخرى «خارج إطار القانون» من خلال تصفية أعضاء هذا التنظيم، لكن ينجو (فخر الدين) من محاولة اغتياله والتي يقتل فيها ابن خالته (عيسى) فيهرب إلى فرنسا منتحلاً شخصية ابن خالته الذي كان يتأهب للسفر إلى باريس لدراسة القانون، وهناك يلتقي بمحبوبته القديمة التي تنجب لها ابنًا هو (عمر) ثم تموت وهي تنجبه، ليقرر (فخرالدين) أن ينتقل بصحبة طفله للعيش بالسودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر أحد الجماعات الإسلامية المسلحة، وعينه على العودة والثأر من قاتل ابن خالته.

 

 

مسلسل بالحجم العائلي

لم يحقق مسلسل القدير يحيى الفخراني الأرقام التي يسعى لها على اليوتيوب فكانت حلقات مسلسله بالحجم العائلي ضمن صاحبة النصيب الأدنى من المشاهدة فلم تتخطى حلقة واحدة مليون مشاهدة.

اتجه الفنان يحيى الفخراني منذ سنوات إلى عالمه الخاص في الرسوم المتحركة وقصص الأطفال وغلبت على شخصياته في التلفزيون زعيم القرية أو شيخ العرب همام إلا أنه هذا العام اختار أن يعود للجانب الكوميدي في شخصيته من جديد من خلال مسلسل بالحجم العائلي ليقدم للمرة الأولى دور باخ وسفير في آن واحد ليأخذ الجمهور في رحلة خاصة من الدراما الكوميدية العائلية التي أحبها الجمهور من الحلقات الأولى مع ميرفت أمين وأبنائه الأربعة.
تدور الأحداث حول ‎السفير السابق (نادر)، الذي ترك عمله بالسلك الدبلوماسي، وبسبب حبه للأكل يفتح مطعم في فندق بإحدى القرى السياحية ويقوم بإعداد الوجبات بنفسه، لكن يبدو أن زوجته لها رأي أخر.

 

ولم يختلف الأمر كثيرًا مع بقية المسلسلات فضمن قائمة المسلسلات التي وقفت عند حاجز المليون مشاهدة  للحلقة الواحدة  الوصية و ليالي أوجيني وفوق السحاب الذي يقوم ببطولته الفنان هاني سلامة، وكذلك مسلسل رسايل لمي عز الدين و مليكة لدينا الشربيني وكان بذيل القائمة  أمر واقع واختفاء لنيلي كريم فكان صاحب النصيب الأدني.

 

 

إعلان