ثقف نفسك

باحثون يكتشفون أسباب شعورنا بالجوع

حل مشكلة الشعور بالجوع بإستمرار
شعورنا بالجوع, خلايا بالمخ

الشعور بالجوع يعتبر أمر غريب يشعر به الكثير من الأشخاص، وكثيراً ما نرى شخص يتناول وجبة وبعدها يشعر بالجوع على الرغم عدم مرور فترة زمنية كبيرة حتى يتنسى له الجوع لتناول الطعام مرة أخرى، وأثبتت العديد من الدراسات أن الجوع له أسباب كثيرة ولكنها ظاهرية وتعتمد على الفعل وليست كامنة حيث أشارت هذه الدراسات إلى أن من يأكلون ببطء لا يشعرون بالجوع بسرعة، بينما الذين يأكلون بسرعة قد لا يشعرون بالشبّع بسهولة، لأنّهم لا يتيحون الوقت الكافي لهرمون المعدة لإرسال الإشارات اللازمة إلى الدماغ والتي تساعدنا لنشعر بالشبع.

كما أن قلة النوم تسبب اختلالاً في توازن الجسم مما يؤّثر على احتياجاته للطاقة ويدفعه إلى طلب المزيد من الطعام. لذلك عندما لا نأخذ كفايتنا من النوم يصعب على الجسم إنتاج هرمون «ليبتين» المسؤول عن شعورنا بالشبع، وينشط في المقابل هرمون «غريلين» المسؤول عن شعورنا بالجوع.

علماء يكتشفون سبب شعورنا بالجوع:

قال باحثون أمريكيون إن الطريق أصبح مفتوحا فيما يبدو أمام التوصل لعلاج جديد للسمنة بعد أن اكتشفوا خلايا بالمخ تتحكم في الشعور بالجوع.

وأوضح الباحثون من جامعة برنستون أن تجاربهم أظهرت أن مناطق معينة بالمخ تنشط استجابة للشعور بالجوع، وهو ما يشجع الشخص على البحث عن طعام لتناوله.

وأشار الباحثون، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلى أن استهداف هذه الخلايا قد يكون حلا فعالا لفقدان الوزن، موضحين أن الأشخاص المصابين بالسكر أو أي أعراض أخرى مرتبطة بالوزن قد يستفيدون بشكل خاص من هذا الأمر.

ووجد القائمون على الدراسة أن منطقة في المخ، تعرف باسم «دي ار ان»، تنشط لدى الفئران الجائعة، وتتفاعل هذه الخلايا بشكل مختلف عند إعطاء الفئران كمية زائدة من الطعام، مما يوحي بأن هذه المنطقة من المخ تلعب دورا في السلوك الخاص بالتغذية.

كتب | احمد حبيب

شير