المشاهير ترند ثقف نفسك

بعد تكرارها.. كيف تحمي نفسك من السكتة القلبية المفاجئة

السكتة القلبية المفاجئة
السكتة القلبية,قصور القلب,الابتعاد عن التدخين

كثرت الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة مؤخرا لأسباب قد تكون مجهولة للكثيرين وأبرزهم المذيع الشاب «عمرو سمير» الذي توفي أمس عن عمر يناهز 33 عاماً بسبب تعرضه للسكتة القلبية المفاجئة، وهو ما أدى إلى إصابة الوسط الفنى والإعلامى بصدمة كبيرة، حيث كان الفنان الشاب رياضى يعمل دائما على المحافظة على صحته بالرياضة وتناول الأطعمة المتوازنة.

أسباب السكتة القلبية المفاجئة:

وأشارت تقارير طبية أمريكية إلى أن مرضى القلب هم أكثر عرضة للإصابة بها لكنها فى المقابل تحدث لدى الأصحاء أيضا والذين لا يعانون من أى أمراض أو حتى أمراض القلب.

1- عندما تكون الأوعية الدموية ضيقة تتوقف عضلة القلب بسبب نقص إمدادات الدم ليدخل القلب في نوبة قلبية فيحدث تجلطات بالدم .

2- عندما يحدث تهيج لعضلات القلب أو ما يسمى ب ( الرجفان البطيني ) يكون أول سبب من أسباب السكتة القلبية المفاجئة ، فتحدث آلام بالصدر عند المرضي المصابين بهذا النوع من أمراض القلب وعند رصد معدل ضربات القلب يكتشفوا هذا المرض .

3- عندما تصاب صمامات القلب بمشكلات أو الإصابة بقصور القلب الإحتقاني أو الإصابة بتضييق الصمام الأبهري يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.

4- الإصابة بمرض إلتهاب عضلة القلب الذي بدوره يؤدي إلى اضطرابات بالقلب مثل مرض ساركويد .

وسائل الوقاية من التعرض للسكتة القلبية المفاجئة:

1- الابتعاد عن التدخين حيث إنه من أكثر الأمور التي تؤثر سلباً على صحة القلب فينصح بالابتعاد عن التدخين قدر المستطاع.

2- تناول الأطعمة الصحية حيث ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الفواكه والخضار والأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة الحد من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم.

3- ممارسة الرياضة وممارسة التمارين بشكل عام وبانتظام سوف يساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب.

كتب | احمد حبيب

شير