المشاهير ترند

بعد نجاحها.. دول تمنع سماع أغنية ديسباسيتو

لقطة من أغنية ديسباسيتو
أغنية ديسباسيتو,السوشيال ميديا

مثل أي شئ ناجح لا يخلو له من عدو أو منافس فبعد أن حققت أغنية ديسباسيتو النجاح الساحق خلال الأيام القليلة الماضية لم تهنأ وتفرح بهذا الإنجاز إلا وخرج بعض أعداء النجاح ليعملوا على تشويه هذه الأغنية، فقد قامت عدة دول بأخذ إجراءات إحترازية بمنع وحظر نشر هذه الأغنية على القنوات الرسمية ودول أخرى أكدت على أن هذه الأغنية تحمل معاني غير لائقة بثقافة شعوبهم.

ماليزيا تمنع أغنية ديسباسيتو:

قامت السلطات الماليزية بإصدار قرار بمنع سماع أغنية ديسباسيتو وتداولها بين المواطنين، غير أن هذا القرار ساري فقط في وجه القنوات والإذاعات الرسمية والحكومية أما الإذاعات الخاصة والقنوات الفضائية الخاصة فمازالت تعرضها وتذيعها بإستمرار، إلا أن الأمر زاد سوءاً وقامت بعض القنوات بإذاعة الأغنية عشرات المرات على مدار اليوم وهو ما يعد تحدي صريح في مواجهة الحكومة الماليزية.

وفي بيان رسمي لوكالة الأنباء الماليزية أعلن صالح سعيد كرواك وزير الإتصالات والوسائط المتعددة الماليزي، حظر عرض وإذاعة أغنية ديسباسيتو عبر هيئة راديو وتلفزيون ماليزيا الحكومية(آر.تي.إم). ولا يزال من الممكن بث الأغنية على القنوات الخاصة أو الإنترنت.

وقال كرواك في تصريح لوكالة «رويترز»: «لن تبث (آر.تي.إم) الأغنية على أي من قنواتها التلفزيونية أو الإذاعية وهو ما يدخل حيز التنفيذ فوراً.. القرار جاء بسبب شكاوى من الجمهور، وينطبق فقط على هيئة آر.تي.إم، وباقي قنوات التلفزيون والراديو يحكمها تقييمها الخاص».

وعرض صالح سعيد وزير الإتصالات شكاوى رسمية مكتوبة لعدد من المواطنين الرافضين لهذه الأغنية، مؤكدين أن هذه الأغنية تضمنت كلمات غير لائقة بثقافة وعراقة الشعب الماليزي ولا يجوز عرضها على الشباب الماليزي.

دول لم تفهم ترجمة أغنية ديسباسيتو:

جدير بالذكر أن بعض الدول قامت بترجمة كلمات أغنية ديسباسيتو بترجمة مختلفة تماماً عن ما هو مقصود بكلمات الأغنية، ففي مصر قام العديد بإستخدام محرك البحث جوجل لترجمة كلمات الأغنية مما أدى الأمر إلى أن تخيل البعض أن هذه الكلمات تحمل معاني غير لائقة وهو أمر غير حقيقي ومناف للواقع.

أما في تونس والمغرب والجزائر فقد قام العديد من المتابعين للثقافة الأسبانية بسرعة ترجمة اللغة الشعبية الأسبانية سريعاً حتى لا يقع رواد التواصل الإجتماعي في فخ باقي الدول العربية ولذا قد حققت الأغنية في دول شمال إفريقيا شهرة واسعة على الإطلاق.

حصدت أغنية «دسباسيتو Despacito» التي أطلقها البورتوريكي لويس فونسي ومغني الراب دادي يانكي في مطلع العام، أكثر من ملياري مشاهدة على يوتيوب، كما استطاعت أن تحتل قائمة بيلبورد لأفضل مئة أغنية، على غرار أغنية Gangnam Style التي أحدثت ضجة واسعة وقت اصدارها.

وبسبب الضجة التي أحدثتها الأغنية، قامت بعض الحسابات على موقع «يوتيوب» الشهير، بنشر الأغنية الإسبانية باللغة العربية، ليتعرف العرب على ترجمة الأغنية التي تصدرت قائمة الأغنيات الأكثر رواجاً في العالمين العربي والعالمي.

يشار الى ان أغنية Gangnam Style خسرت صدارة تويتر، بعد أن كسر فيديو كليب أغنية «See You Again»للنجمين ويز خليفة Wiz Khalifa وتشارلي بوث Charlie Puth الرقم القياسي، بتجاوزه عدد مشاهدات الأغنية الأولى على موقع «يوتيوب».

وعن صدى الأغنية على المواطنين في جميع أنحاء الدول العربية قامت عروس بإشعال زفافها بهذه الأغنية حيث تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو لعروس أشعلت حفل زفافها برقصة جماعية شاركتها فيها صديقاتها على أغنية «ديسباسيتو» الشهيرة، للنجمين لويس فونسي ودادي يانكي.

وقال مستخدمو السوشيال ميديا إن العروس هي أول عربية تشعل حفل زفافها بهذه الأغنية، التي حققت نجاحاً مذهلاً في وقت قياسي بعد أن بلغت نسبة مشاهداتها أكثر من 2.5 مليار مشاهدة على موقع «يوتيوب».

كتب | احمد حبيب

شير
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