ثقف نفسك

بعض الحلول لعزل الصوت وتجنب الضوضاء

تجنب الضوضاء
تجنب الضوضاء،المباني السكنية

أصبح الضوضاء في عصرنا الحاضر جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأحد أشكال التلوث البيئي خاصة في المدن حيث تزدحم بأصوات وسائل النقل المختلفة، والآلات الحديثة التي تساهم في إنجاز الأعمال المدنية في الشوارع.

لذلك أصبح الضوضاء مشكلة تشغل بال الكثيرين، ويبذلون قصارى جهدهم للوصول إلى بعض الطرق التي تساعد على تجنب الضوضاء، لما له من تأثير سلبي على السمع ، والجهاز العصبي، وعدم الأستمتاع بالراحة، والهدوء، والسكينة حتى في منزلك.

بعض الحلول لعزل الصوت وتجنب الضوضاء:

1-القيام بوضع العوازل في المباني السكنية، وذلك من خلال عمل تصميم خاص للمباني السكنية المراد عزل الصوت فيها، فتكون الحوائط مكونة من طبقتين من الطوب وبينهما فراغ، ويتم وضع الفلين داخل هذا الفراغ، فالفلين يعرف بقدرته على إمتصاص الأصوات القادمة من الخارج.

2-لعزل النوافذ والزجاج في المباني يمكن تركيب طبقتين من الزجاج لكل نافذة على أن يكون هناك فراغ بين كل طبقة وأخرى، فيسمح ذلك بتخفيف الأصوات الداخلة إلى المبنى، ويمكن أيضا عزل الأبواب بنفس الطريقة ولكن بإستخدام طبقتين سميكتين من الخشب.

3-عزل الأسقف، والأرضيات، ففي السقف يمكن إستخدام مادة البولسترين، أو نوع من الخشب، أو ألواح زجاجية ووضع أي منهما على السقف قبل صبه بالأسمنت، أو إستخدام ألواح من الجبس مع ألواح من الخشب وتركيبها بعد صب طبقة الأسمنت، فالخشب من المواد العازلة للصوت ولكن يجب أن تكون الطبقة سميكة، أما الأرضيات فيمكن وضع دعامات خشبية، أو معدنية، ثم يوضع فوقها القضبان، ثم الرمل وأخيرا البلاط.

إقرأ أيضا:

سقف مبنى في الصين يساهم في حل الكثافة السكانية

4-يمكن إستخدام الإسفنج لعزل الصوت بين كل غرفة وغرفة.

5-إستخدام الصوف الزجاجي في المصانع تحت قاعدة ماكينة الآلات الكبيرة حتى يخفف من الصوت الصادر عنها.

6-إستخدام بعض الديكورات المصنوعة من الجبس على الحائط.

 

شير