ثقف نفسك

بعض النباتات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

نباتات طبيعية
ضغط الدم المرتفع ، تنشيط الدورة الدموية

ضغط الدم المرتفع أحد الأمراض المنتشرة في الوقت الحاضر، حيث توجد بعض العوامل، أو العادات اليومية التي تتسبب في إرتفاع ضغط الدم مثل التعرض لبعض المشاكل والتوتر في العمل، التدخين، السمنة وزيادة نسبة الدهون في الجسم، وهو من الأمراض الخطيرة خاصة عند صغار السن.

ولعلاجه بطرق طبيعية هناك بعض النباتات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك بجانب تغير نمط الحياة قليلا، والإبتعاد عن الأشياء التي قد تتسبب في إرتفاع الضغط.

بعض النباتات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع:

1-الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل في خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يساعد على سيولة الدم، كما إنه يحتوي على مواد مضادة للإلتهابات، فيمكن تناول كوب منه لخفض ضغط الدم.

2-أوراق الزيتون:

وذلك لإحتوائها على كميات كبيرة من مركب «أوليروبين»، ومركب «البوليفينول» اللذان يساعدان على علاج ضغط الدم المرتفع، وتنظيم ضربات القلب، وتنشيط الدورة الدموية، كما تحتوي على مضادات أكسدة تعمل على عدم أكسدة الكوليسترول الجيد وتحويله إلى كوليسترول ضار، فتمنع تصلب الشرايين، أو تجلط الدم، ويمكن تناول أوراق الزيتون مرتين يوميا بعد نقعها في الماء لمد 24 ساعة.

3-الشوفان:

الشوفان من أكثر النباتات الغنية بالألياف، لذلك يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويحسن عملية الهضم.

4-البصل:

يحتوي البصل على مركبات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع مثل الكبريت، والكروم، ومركب الكورسيتين، وتعمل هذه المركبات أيضا على التقليل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتقليل الكوليسترول الضار، والوقاية من سرطان القلب.

5-الفجل:

يساعد الفجل على خفض ضغط الدم المرتفع لإحتوائه على البوتاسيوم الذي يؤثر في مستوى الصوديوم في الجسم فيساعد على معدل ضغط الدم الطبيعي، ويفضل تناول نبات الفجل كاملا بالأوراق.

6-الريحان:

يحتوي نبات الريحان على مركب «الأوجينول» الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع في وقت قصير.

7-القرفة:

أثبتت الدراسات أن تناول القرفة بمعدل من كوب إلى ثلاثة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتعمل أيضا على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتنشيط الدورة الدموية، وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك لإحتوائها على مركب «الكاومارين».

إقرأ أيضا:

فوائد لا حصر لها لنبات الشوفان تعرف عليها الأن

8-الزعتر:

يحتوي الزعتر على مركب «كرافاكرول» الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وتنظيم الضغط الشرياني الإنقباضي، والإنبساطي، وتنظيم ضربات القلب، وتنشيط الدورة الدموية.

 

شير