ثقف نفسك

تأثير الهواتف الذكية على حياتنا

الهواتف الذكية
مجال الأتصالات،الهواتف الذكية، التطورات التكنولوجية

على الرغم من التطور والسهولة التى حققتها وجود الهواتف الذكية فى حياتنا من التطور فى مجال الأتصالات، والتواصل مع الأخرين، بجانب التطورات التكنولوجية مثل وجود كاميرا ذات دقة عالية لألتقاط الصور المختلفة، وتسجيل مقاطع الفيديو، التواصل بالإنترنت الأمر الذي مكننا من تصفح البريد الإلكتروني في أي وقت دون الحاجة إلى الرجوع إلى الحاسوب إلا أنها أثرت أيضا تأثيرات سلبية على حياتنا.

تأثير الهواتف الذكية على حياتنا:

1-تأثرت الحياة الأجتماعية بوجود الهواتف الذكية بصورة واضحة وملحوظة، فأصبحت أحد الأسباب الرئيسية للقضاء على الحوار، ومنع المشاركة الوجدانية مع الآخرين، والتواصل بالنظر، وغيرها من الأمور التي تؤثر سلبيًا على العلاقات الاجتماعية المختلفة.

2- ظهور نوع جديد من أنواع الفوبيا يسمى «نوموفوبيا» والذى يعبر عن الذعر من عدم وجود الهاتف المحمول، فأصبح الكثير من المهتمين بالتكنولوجيا يعانون من هذا النوع من الفوبيا، خاصة وأن الهواتف الذكية أصبحت وسيلة جديدة للهروب من الملل، بدلًا من الأنشطة التي كانت معتادة في السابق كالقراءة، وممارسة الرياضة، وزيارة الأقارب والأصدقاء.

3-أصبحت أحد المسببات الرئيسية للأصابة بالأرق، فالضوء الأزرق المنبعث منها يعطل إفراز هرمون «الميلاتونين»، الأمر الذي يؤدي إلى قلة فترات النوم العميق، ويمهد الطريق لأمراض مثل السكري، والسرطان، والسمنة.

4-تأثرت قدرة البشر على التركيز بعد ظهور الهواتف الذكية حيث أصبحت تبلغ 8 ثوان فقط، بعد أن كانت 12 ثانية عام، كما أظهرت دراسة حديثة أن المعلومات التي نحصل عليها عبر الإنترنت تكون أقل ثباتا من تلك التي سبق وأن أكتسبناها من الكتب.

5-ظهور «جنون السيلفى» حيث تشير الإحصائيات إلى أنه تلتقط كل يوم مليون صورة شخصية على مستوى العالم، ويتم تحميل ثمانين مليون صورة على موقع انستجرام.

إقرأ أيضا:

طريقة جديدة لاختراق الهواتف الذكية

بالفيديو.. نوكيا تعود من جديد لاسواق الهواتف الذكية

 

6-ظهور آلام الظهر، حيث زادت أنحناءات ظهورنا بعدما أصبحنا نقضي في المتوسط من 4 إلى 7 ساعات نحدق في الهاتف، وهو ما يعادل حمل صبي يزن من العمر 8 أعوام على أكتافنا، هذا بخلاف الوقت الذي نقضيه أمام شاشات الكمبيوتر.

 

شير
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