ثقف نفسك

تحذير .. لا تقترب من المشروبات الغازية

المشروبات الغازية فيها سم قاتل
المشروبات الغازية,حماية القلب,المرطبات,النوبات القلبية

المشروبات الغازية أو الباردة أو المرطبات يقصد بها أي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، ومن أشهر أنواعها الكولا، المياه بنوعيها الفوارة والمنكهة، الشاي المثلج، الليمونادة وبعض أنواع العصائر.

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن شرب عبوة واحدة على الأقل يوميًا من المشروبات الغازية، بما فيها منخفضة السعرات الحرارية أو ما يطلق عليها “الدايت”، يسرع شيخوخة الدماغ، ويرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف. وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة (بوسطن)، أن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يوميًا من المشروبات الغازية المحلاة أو “الدايت”، يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعيًا. وحذرت الدراسة من أن السكر الزائد في جسم الإنسان، وخاصة الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية، قد يضر الدماغ. وأكدوا أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميًا، يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى لو كانت من نوع “الدايت”. وكانت دراسات سابقة أثبتت أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

المشروبات الغازية تهدد قلبك:-

كما أن تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكر يهدد الصحة من خلال رفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية, فتناول علبة واحدة من المشروبات الغازية على فترة طويلة من الزمن يرفع احتمال الإصابة بها بنسبة 20%, و ذلك حسب دراسة أجرتها جامعة هارفرد, كما تقول الدراسات, انه و في تجارب خفض كمية المشروبات الغازية لوحظ أنخفاض في قراءة الضغظ, مما يعني أن الابتعاد عنها يساعد في حماية القلب من الإصابة بالامراض المختلفة, و لا ينبغي لنا التحول إلى شرب المشروبات الغازية الدايت, فقد أظهرت الدراسات أن خطرها أعلى في احتمال الإصابة بالنوبات القلبية.

كتب | احمد حبيب

شير
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