عجائب وغرائب

تعرف أكثر على أصغر قرد في العالم

قرد القش الأمريكي
أصغر قرد,قرد القش الأمريكي

قرد القش الأمريكي أو أصغر قرد في العالم أو القرد القزم كلها مسميات لقرد واحد حير عقول الباحثين في كيفية قدرته الحفاظ على نفسه من الهلاك طوال القرون الماضية خاصة وأنه من الحيوانات النادرة والتي إختفت منذ فترة ولكن سرعان ما عادت مرة أخرى إلى الضوء والنور الساطع، وفي فبراير من كل عام يقام مهرجان لهذا القرد في العاصمة هونج كونج تكريماً وتبجيلاً لهذا القرد القزم والذي قامت الحديقة الوطنية بعرضه للجمهور وبحسب ما ذكره موقع Wild life، هذا القرد هو أصغر قرد فى العالم، حيث يمكنك وضعه فى كف اليد ويمكنه تسلق أصابعك.

لذا فاليوم سنستعرض معكم من خلال موقعنا «رصيف 5» عن بعض ملامح هذا القرد ومعلومات غريبة وفريدة من نوعها.

معلومات عن أصغر قرد في العالم:

1- يعيش قرد القش الأمريكي في غابات حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية. بطول يتراوح بين 15 سم إلى 20 سم ووزن يبلغ حوالي 100 جرام، ويعتبر هذا القرد أصغر أنواع القرود على وجه الأرض.

2- له مخالب حادة وهي ما تجعل منه محترفاً في تسلق الأشجار كما يساعده ذيله الطويل على التوازن عند القفز بين الفروع.

3- إستطاعت هذه الفصيلة النادرة من القرود البقاء على قيد الحياة من خلال إعتمادها على نظام غذائي مختلف، فهم يعتمدون في غذائهم على الصمغ الموجود في لحاء الأشجار أو على الحشرات والفراشات، كما يعتمدون على التوت و رحيق الفاكهة في غذائهم.

4- ذيله به حلقات سوداء، وجهه به بقع بيضاء على الخدين وخط عمودي أبيض بين عينيه، لديه القدرة على تدوير رأسه 180 درجة ومخالبه تشبه المسامير، ويمشي على جميع أطرافه الأربعة، ويمكن أن تصل قفزته إلى خمسة أمتار بين الفروع.

كتب | احمد حبيب

شير