تكنولوجيا

تعرف أكثر على طريقة عمل الطباعة ثلاثية الأبعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد والتطور التكنولوجي
الطباعة ثلاثية الأبعاد, العصر الحديث

تعتبر الطباعة ثلاثية الأبعاد هي واحدة من أهم الإبتكارات في العصر الحديث، لذا فقد أصبحت الطباعة ثلاثية الأبعاد من أكثر التقنيات الحديثة إنتاجية وشيوعًا، لقدرتها على خلق وابتكار نماذج طبق الأصل من أشياء كانت صناعتها العادية مُكلفة للغاية، لكنها أصبحت سهلة وبسطية بفضل هذه التنقية.

فمنذ بضعة أعوام، أُثيرت ضجة إعلامية مكثفة حول الطباعة ثلاثية الأبعاد بوصفها تطورا مرتقبا في مجال التصنيع. فكثير من الخبراء كانوا يعتقدون أننا كنّا سنُصنّع الأدوات والدُمى في المنازل، معلنين أن كل شيء، من السيارات إلى الطائرات وحتى الأدوات الطبية ستُصنّع بسهولة وبكلفة منخفضة، وعلى الرغم من أن طباعة الكثير من المواد التي تنبأوا بها كانت ممكنة من الناحية النظرية، إلا أن الطباعة ثلاثية الأبعاد لم تصل بعد إلى مستوى توقعات البعض.

أشياء غريبة تستطيع صناعتها بالطباعة ثلاثية الأبعاد:

إستطاعت شركة جديدة ألمانية أسمها توينكيند، ومقرها في برلين، أن تُقدم خدمة فريدة ومثيرة للدهشة عبر بيع نموذج مصغَّر من العميل عبر طباعته من خلال إجراء مسح كامل 360 درجة للعميل ثم طباعته باستعمال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

طباعة نسخة مصغرة منك
الطباعة ثلاثية الأبعاد, العصر الحديث

كما تستطيع هذه الطباعة العملاقة أن تطبع وتنسخ أي شئ يأتي في مخيلة الأطفال حيث أن الطباعة ثلاثية الأبعاد قادرة على تحويل أي شيء يرسمه طفلك مهما كان غريبًا وغير حقيقي إلى واقع من خلال أخذ الرسومات وإدخالها للطابعة ثم تلقِّي النسخة الواقعية من أحلام طفلك فلك أن تتخيل ذلك عزيزي القاري.

 

طباعة رسمة لطفل صغير
الطباعة ثلاثية الأبعاد, العصر الحديث

ولم يقف الأمر إلى هذا الحد حيث أصبح من المُذهل بسبب ما تمنحه الطباعة ثلاثية الأبعاد لعالم الطب عبر مساعدة الأطباء والخبراء باستخدام نماذج طبق الأصل عن القلب وأعضاء أخرى للاختبار وإجراء عمليات جراحية تجريبية معقدة قبل تطبيقها على القلب الحقيقي، إذ بات بالإمكان الاستعانة بالتصوير عبر الرنين المغناطيسي لتحويل صور أعضاء جسم الإنسان إلى مطبوعات ثلاثية الأبعاد.

طباعة قلب بشري حقيقي
الطباعة ثلاثية الأبعاد, العصر الحديث

كتب | احمد حبيب

شير