تكنولوجيا ثقف نفسك

تعرف على أذكى المدن في العالم

أذكى المدن
أذكى المدن، المدن الذكية،حلول تكنولوجية

أذكى المدن، أو المدن الذكية هو مصطلح أنتشر في الأونة الأخيرة، ويقصد به تلك المدن التي تستخدم  حلول تكنولوجية متطورة الهدف منها دعم المدينة، وإدارتها بشكل أفضل وبتقنية متطورة بحيث تتحسن ظروفها الإجتماعية، وتتضمن هذه الحلول تجديدات إجتماعية، وإقتصادية، وتكنولوجية في جميع الخدمات مثل الكهرباء، والمياه، والمواصلات، والأتصالات، ضبط الأمن، خدمات إطفاء الحرائق.

فتعتمد المدن الذكية بشكل أساسي على إستخدام التكنولوجيا الخاصة بالأنترنت، وذلك من أجل ربط المكونات المختلفة ضمنها وتشكيل شبكة، بحيث أن كل مكون ضمن هذه الشبكة يكون مسئولا عن إستشعار، وتجميع مجموعة محددة من البيانات، وبذلك تصبح هذه المدن قادرة على جمع البيانات المختلفة من هذه الشبكة وبالتالي من أنحاء المدينة.

وتشكل هذه البيانات التي يتم تجميعها من الشبكة، الأساس الذي يتم إستخدامه في بناء حلول تكنولوجية مبتكرة لإدارة موارد وخدمات هذه المدن.

ومن أذكى هذه المدن حول العالم:

1-مدينة سونغدو بكوريا الجنوبية:

وهي من أفضل نماذج المدن الذكية حول العالم، وهي مدينة متكاملة تمتد على مساحة 1500 فدان، بدأ تنفيذها في عام 2005، وأكتملت في عام 2017، وتعتمد هذه المدينة على أجهزة الإستشعار، وأجهزة الكمبيوتر التي وضعت على طول الطرق، والمباني لتقييم وضبط إستهلاك الطاقة، ويوجد بها أجهزة إستشعار وتحكم في كل مكان،حتى أن يستطيع ساكني المنازل فيها التحكم بكل شئ في المنزل بواسطة أزرار فقط.

2-مدينة مصدرالإماراتية:

وهي أيضا مثال لأهم المدن الذكية، والصديقة للبيئة، ويوجد بها محطة للطاقة الشمسية، ويتم توليد التيار الكهربي بها بواسطة مزارع الرياح مما يجعلها خالية من أي تلوث بيئي، ويمنع فيها قيادة السيارات فهي تعتمد على نظام نقل كهربائي لعربات نقل تسير تحت الأرض، ويسمى هذا النظام «نظام بي آر تي».

3-مدينة بلانت بالبرتغال:

بدأ العمل فيها عام 2015، ومن المتوقع أن تضم هذه المدينة 250 ألف شخص، وبها أكثر من 100 مليون جهاز إستشعار وظف لخدمة، وحماية السكان من أي حوادث، أو حرائق كما أن بها أنظمة تساعد السائقين بإخبارهم عن الأماكن المتاحة لركن سياراتهم، وتقوم أيضا بتعديل أنظمة إشارات المرور، ومدتها حسب الأزدحام والحاجة.

إقرأ أيضا:

تعرف على أكثر المدن أنعزالا حول العالم

ومن المقرر أن تضم مصر أيضا بعض من هذه المدن الذكية مثل العاصمة الإدارية الجديدة، مدينة العلمين الجديدة، مدينة شرق بورسعيد الجديدة.

شير