ترند ثقف نفسك

تعرف على أصل رقصة الداب التي تجرمها السلطات السعودية

رقصة الداب
رقصة الداب،المملكة العربية السعودية

«رقصة الداب» هي واحدة من الرقصات الغريبه التي ظهرت في الآونة الأخيرة في العديد من الدول، بعدما أداها نجوم، ومشاهير من مختلف المجالات لتتحول إلى ظاهرة مزعجة. 

ما هي رقصة الداب:

رقصة الداب هي رقصة أصلها غربي، ظهرت لأول مرة في ولاية أتلانتا الأمريكية عام 2015 ثم أنتقلت إلى باقي دول أوروبا، وتشبه كثيرا رقصة «الهيب هوب»، ويتم فيها خفض الرأس، ورفع اليد في نفس الوقت، وهي تشبه كثيرا رد فعل أغلب الناس عند العطس حيث يضعون الرأس قرب الكتف.

ويقول البعض أن كلمة داب هي كلمة عامية منتشرة في شوارع أمريكا تشير إلى عشرين جرام من الحشيش، والمخدرات، ويقول البعض الأخر أن رقصة الداب تشبه رقصة عبدة الشياطين، وأن الكلمة مرتبطة بتسليم النفس لأحد الشياطين.

كما إنتشرت هذه الرقصة أيضا في الملاعب الأوروبية، حيث يقوم بها اللاعبين كرد فعل بعد تسجيل الأهداف كنوع من أنواع الأحتفال، وقام بها الكثير من اللاعبين مثل «بول بوغبا» وهو أول من جلب رقصة الداب إلى الملاعب الأوروبية، وقام بها أيضا مهاجم نادي ميلان الإيطالي «ماريو بالوتيلي»، ولاعب مانشستر يونايتد « جيسي لنيغراد»، فقد أنتشرت مجموعة من الصور، ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الأجتماعي لهؤلاء النجوم وغيرهم الكثيرين، فساهم كل هذا في إنتشار هذه الرقصة في أوروبا ومنها إلى الوطن العربي.

إنتشار رقصة الداب في المملكة العربية السعودية:

وإنتشرت رقصة الداب في المملكة العربية السعودية من خلال قيام الكثير من الشركات بطبعها على الملابس الرياضية، وتوجه الكثير من الشباب وخاصة في سن المراهقة إلى شراء، وإرتداء هذه الملابس، مما ساهم في إنتشارها في المملكة، وتقليد الشباب لهذه الحركة. 

ولكن تم تجريمها في المملكة العربية السعودية لما تعبر عنه الحركة كأحد الوسائل التي يستخدمها مروجي المخدرات، من أجل الدعاية ،والتحريض على تعاطي المواد المخدرة التي تذهب العقل وهو ما يتعارض مع القيم، والمبادئ المستمدة من الشريعة.

إقرأ أيضا:

هيفاء وهبي تخطف الأنظار في كان برقصة غريبة

ميس حمدان تثير مواقع التواصل برقصة مجنونة

وحذرت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في المملكة من أن عقوبة القيام بهذه الحركة هي السجن، أو الغرامة، أوالإثنين معا، وهو ما يتناسب مع المنظومة التي تتبعها اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وكانت قد ألقت الجهات الأمنية بالمملكة السعودية القبض على المغني «عبد الله الشهراني» بسبب تأديته لرقصة الداب التي ترمز إلى تعاطي الحشيش خلال حفل غنائي قام به في مدينة الطائف، وقام الشهراني بالأعتذار عن قيامه بهذه الحركة عبر حسابه الشخصي على «تويتر» والتي قام بها بعفوية وعن غير قصد، وتم الأفراج عنه بعد دفع الكفالة اللازمة. 

 

شير