ثقف نفسك

تعرف على أضرار فرقعة أصابع اليد والقدم

فرقعة أصابع اليد والقدم لها أضرار كبيرة
فرقعة أصابع اليد والقدم,العادات السيئة

فرقعة أصابع اليد والقدم تعتبر من العادات السيئة والخطرة والتي يقوم بها الكثير من الأشخاص وبشكل معتاد دون قصد أو تعمد ولكن هناك من إعتاد على فعل هذه الفرقعة أو (الطقطقة) بشكل مستمر يومياً.

وهذه الفرقعة تؤدي إلى حدوث غازات في السائل الزلالي الذي يتواجد في المسافة التي تفصل بين العُقل الموجودة في الأصابع، والتي تؤدي إلى تسهيل حركتها.

أضرار فرقعة أصابع اليد والقدم:

توصل الباحثون بجامعة ألبرتا في أدمنتون بكندا، إلى الأسباب الحقيقية وراء فرقعة (طقطقة) الأصابع بعد سنوات طويلة من الإختلاف بشأنها.

وأعلن الباحثون، نتائج بحثهم إثر تجارب التصوير بالرنين المغناطيسي التي أسموها «دراسة شد الأصابع»، حيث اتضح أن فرقعة (طقطقة) الأصابع تحدث بسبب تكون تجويف مملوء بالغاز بسرعة داخل أنسجة مادة زلقة تسمى السائل الزلالي، التي تعمل على تسهيل الحركة في المسافة الفاصلة بين سلاميات الأصابع لتحدث الفرقعة خلال أقل من 310 أجزاء من ألف جزء من الثانية.

ومن أهم الأضرار التي تحدث نتيجة فرقعة أصابع اليد والقدم تتمثل في أن فرقعة الأصابع يؤدي إلى حدوث أضرار كبيرة جدا لأنسجة وأربطة المفاصل، كما ينتج عنها إنخفاض شديد في الضغط مما يؤدي إلى تكوين فقاعة من السائل حول في المنطقة المحيطة بالمفصل. 

ولكن على النقيض أثبتت دراسة أخرى أن هناك فوائد لفرقعة الأصابع أو بالتحديد لا توجد مشكلة أو ضرر واضح لمثل هذه العادة حيث أشارت الدراسة التي أجريت على 300 شخص لديهم هذه العادة إلى أنه ليس هناك علاقة بين فرقعة أصابع اليد والقدم ومرض الروماتيزم كما هو معتقد، لكن أكدت الدراسة على أن إذا كانت هذه العادة مزمنة ومستمرة منذ وقت طويل ربما يصاب الشخص بلين الأنسجة وضعف قوة قبضة اليد.

كتب | احمد حبيب

شير