عجائب وغرائب

تعرف على أطول ملوك العالم في فترة الحكم

ملك تايلاند الأطول حكما
ملوك العالم,ملك تايلاند

أصبحت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا صاحبة أطول فترة حكم في العالم بالنسبة إلى الملوك الأحياء حتى الأن وذلك لمدة وصلت إلى 64 عام، متجاوزة بالتالي حكم الملكة فيكتوريا التي بقيت على العرش 63 عاما وسبعة اشهر ويومين بين عامي 1837 و1901، لكنها لن تتقدم على بوميبول ملك تايلاند الذي احتفل قبل وفاته بالذكرى السبعين لتوليه العرش.

ويتميز بوميبول التايلاندي بأنه صاحب أطول فترة حكم في العالم، حيث كان قد تقلد منصبه على عرش البلاد في عام 1946 من القرن الماضي. وقالت رويترز إن المئات من الرهبان البوذيين وحشود من المواطنيين توافدوا إلى محيط القصر الملكي بالعاصمة بانكوك، “للتعبير عن تعلقهم بالملك” الذي توفي بعد معاناة مع المرض.

وولد الملك التايلندي في عام 1927، وبذلك يكون ثالث أكبر ملك في العالم بعد الملك الماليزي (عبد الحليم 89 عام) والملكة البريطانية (اليزابيث 90 عام).

وكانت مجلة فوربس الأمريكية قد ذكرت في عام 2008 أن الملك التايلندي، الملقب أيضاً بـ “راما التاسع”، هو أغنى ملك بالعالم، بثروة تصل إلى 35 مليون دولار أمريكي.

وكان الرقم القياسي السابق لأطول فترة في الحكم لمدة طويلة من التاريخ المعاصر عائدا للإمبراطور الياباني هيروهيتو الذي توفي في فبراير 1989 عن 87 عاما بعد حكم دام 62 عاما.

سبب وفاة ملك تايلاند:

الطريف أن السبب وراء تدهور الحالة الصحية لملك تايلاند والذي أدى إلى وفاته هو حزنه بشكل خاص على موت كلبة كان ممنوعاً على التايلانديين كتابة اسمها من دون لقب السيدة، وهي Tongdaeng التي نفقت في 26 ديسمبر الماضي، ورحيلها كان من الأسوأ عليه كما يبدو.

جدير بالذكر أن ملك تايلاند الراحل أنتج فيلماً كرتونياً عن كلبته، ظهرت فيه مقيمة معه بالقصور أينما حل ورحل. كما ألف في 2002 كتاباً من 84 صفحة بالتايلاندية، ترجموه بعنوان The Story of Tongdaeng إلى الإنجليزية، وكان حتى 2015 بين الأكثر مبيعاً بتايلاند.

كتب | احمد حبيب

شير