ثقف نفسك

تعرف على أهم الفوائد الصحية لليود

اليود
الفوائد الصحية لليود،جسم الإنسان

اليود هو عنصر كيميائي رمادي اللون، يقع في المجموعة السابعة من الجدول الدوري، وهو عنصر غذائي مهم وأساسي للنمو، والتطور الطبيعي لجسم الإنسان، ويقضي على جميع أنواع الفيروسات، إلى جانب العديد من فوائده الصحية الأخرى، وقام بإكتشافه العالم الكيميائي الفرنسي «برنار كورتوا» في رماد الأعشاب البحرية التي تم حرقها.

وحدد الأطباء لليود كمية يجب أن يحصل عليها الإنسان بحسب عمره، تتراوح بين 100 و130 ميكروغرام يوميا للرضع حتى سن 12 شهر، و90 ميكروغرام للأطفال حتى عمر 8 سنوات، و130 ميكروغرام للأطفال حتى عمر 13 سنة، و150 ميكروغرام للبالغين، و220 ميكروغرام للحوامل، و2900 ميكروغرام للمرضعات.

الفوائد الصحية لليود:

1-أحد العناصر الغذائية الهامة اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، ويؤثر في أداء الغدة الدرقية التي تفرز الهرمونات، وتتحكم في معدل عملية الأيض في جسم الإنسان، فيتم تخزين 65% من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية التي تكافح الجراثيم الضارة.

2-من العناصر الهامة، والمفيدة للنساء الحوامل، والمرضعات فيمنع إصابة المرأة الحامل بإرتفاع مستويات ضغط الدم، ويساعد في إتمام عملية نمو، ونضج الأعضاء التناسلية للأجنة، ويضمن الحركة والنمو السليم للمولود، ويزيد من قدرته السمعية، والكلامية، وإنخفاض مستوى اليود عند السيدات قد يسبب العقم.

3-يقوي جهاز المناعة، ويقي الجسم من الأمراض المختلفة كأمراض القلب، والسرطان، والأورام وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي، ويحفز وينشط المواد المضادة للأكسدة في جسم الإنسان.

4-يزيد من كفائة القدرات المعرفية، والذكاء، ويمنع خطر الإصابة بالزهايمر المرض المرتبط بالتقدم في العمر.

5-يحمي من مخاطر الإشعاع، لذلك يستخدمه كثيرا الأطباء للمرضى بعد تعرضهم لجلسات العلاج الإشعاعي.

6-يستخدم كبديل طبيعي للمضادات الحيوية الكيميائية، فغالبا ما تقتل المضادات الحيوية الكيميائية البكتريا الجيدة، والسيئة في الجسم على عكس اليود فلا يضر بأنواع البكتريا المفيدة، والصحية للجسم.

7-يخلص الجسم وينقيه من مستويات الفلوريد السامة، والرصاص، والزئبق التي تتراكم داخل الجسم على مدار السنين.

إقرأ أيضا:

حب الرشاد وفوائده للبشرة والشعر

فوائد مذهلة لشرب الماء جالساً

فوائد سرية ومتعددة لماء الورد

أطعمة تحتوي على اليود:

1-الأسماك، والجمبري.

2-ملح البحر.

3-بعض الخضروات، والفواكة مثل الفراولة، والقرنبيط، والثوم، واللفت، والسبانخ.

4-المكسرات مثل الفستق، والسمسم.

5-الحليب ومنتجاته.

شير