ثقف نفسك مصري منوعات

تعرف على ترتيب مكتبة الأسكندرية من بين أعرق مكتبات العالم

مكتبة الأسكندرية
مكتبة الأسكندرية،مكتبة القديس جالي

مكتبة الأسكندرية واحدة من أكبر مكتبات عصرها، أختلف المؤرخون حول الشخص الذي قام ببنائها فيقال أنه تم تأسيسها على يد بطليموس الثاني في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، ويقال أيضا أنه تم تأسيسها على يد الأسكندر الأكبر قبل ثلاثة وعشرين قرنا، لكنها تعرضت إلى العديد من الحرائق أنهت بحياتها في عام 48 ق.م، لكن تم إعادة بنائها من جديد عام 2002م في مشروع ضخم بين مصر والأمم المتحدة.

وقامت حديثا«ناشيونال جيوجرافيك / National Geographic» بإصدار قائمة بأعرق وأجمل المكتبات حول العالم من حيث تصميماتها، ومحتواها من الكتب، والمخطوطات التى تدهش زوارها، وكانت مكتبة الأسكندرية واحدة من هذه المكتبات.

المكتبات التي تم تصنيفها كأعرق، وأجمل المكتبات حول العالم:

1-مكتبة القديس جالي:

مكتبة القديس جالي واحدة من أقدم التحف المعمارية التعليمية الموجودة في سويسرا، وترجع إلى القرن التاسع عشر، تم تأسيسها بداخل الكهف الذي أعتكف فيه القديس جالي لذلك تم تسميتها نسبة إلى أسمه، وذلك منذ 1200 عام.

2-مكتبة بودلي:

وهي المكتبة البحثية الرئيسية في جامعة أوكسفورد، وثاني أكبر مكتبة في بريطانيا بعد المكتبة البريطانية، وهي المسئولة عن الحصول على نسخة من كل كتاب ينشر في جمهورية أيرلندا، وتختص بالمراجع ولا تسمح بالأستعارة إلا في حدود ضيقة جدا، وتحتوي على أول كتاب طبع بالعربية في التاريخ، والمخطوطات الأولى لمؤلفات «شكسبير».

3-مكتبة الأطفال في يواكي باليابان:

تم تصميمها بألوان قوس قزح لتحاكي خيال الأطفال، وتتميز بتنسيق رائع، وإضاءة طبيعية عبر النوافذ الزجاجية.

4-مكتبة جامعة القرويين:

مكتبة جامعة القرويين بمدينة فاس في المغرب وهي من أقدم المكتبات في العالم، كانت قد بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة «فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني» عام 859م، وقامت بترميمها المهندسة «عزيزة شواني».

5-مكتبة الكونجرس:

مكتبة الكونجرس بواشنطن والتي تم تأسيسها عام 1800م هي المكتبة الأكبر، والأكثر تكلفة، وأمانا في العالم، توجد على قبة مبنى «توماس جيفرسون»، تضم المكتبة 29 مليون كتاب، ومواد مطبوعة ب 460 لغة مختلفة، وهي أكبرمرجع في العالم للمواد القانونية، والخرائط، والأفلام، المعزوفات الموسيقية.

6-مكتبة الأسكندرية:

مكتبة الأسكندرية في مصر وهي واحدة من أعرق المكتبات في العالم، وأقدم مكتبة حكومية عامة في العالم، تم إعادة بنائها بالتصميم العصري الجميل عام 2002 بالتعاون بين مصر، والأمم المتحدة، وتحتوي على عدد كبير من المخطوطات، والكتب لمراحل مختلفة من تاريخ الثقافة البشرية.

7-مكتبة على شواطئ «ساين مارتيم»:

مكتبة على شواطئ «ساين مارتيم» في فرنسا والتي توفر مجموعة من الكتب الخفيفة، والمسلية أثناء الأستمتاع بهواء البحر.

إقرأ أيضا:

إتيكيت إستعارة الكتب

بالصور .. أغرب 5 كتب في تاريخ الإنسانية

8-مكتبة قبو الفاتيكان:

مكتبة قبو الفاتيكان في روما، والتي تضم الكثير من الكتب، والرسومات، والمخطوطات لأعرق المؤلفين، والكتاب في التاريخ وفي مختلف المجالات مثل مؤلفات «جاليلو» التي كتبت بخط يده بإستخدام الحبر عام 1633، وخطابات القدير «بيتر» على لفائف البردي.

شير