Advertisement
Advertisement
ثقف نفسك

تعرف على فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم

الحمص الأصفر
الحمص الأصفر،الكوليسترول السئ

الحمص الأصفر واحد من المواد الغذائية الغنية بالبروتين، ومن أقدم أنواع البقوليات ويشبه الفول إلى حد كبير، ويعد أيضا بديلا للحم عند عدم توفره حيث يقال إذا غاب عنك الضاني فعليك بالحمصاني، ويعتبر طبق شعبي يدخل في العديد من وصفات الطعام سواء كان مطبوخا، أو مسلوقا، أو مسحوقا.

وعلى الرغم من صعوبة هضم الحمص الأصفر أحيانا إلا أنه يمد الجسم بقيمة غذائية عالية، ويعود على الجسم بفوائد عديدة سنتعرف عليها في هذه المقالة.

فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم:

1-يحتوي الحمص الأصفر على الألياف القابلة للذوبان، فيساعد هذا على إنخفاض معدل الكوليسترول السئ في الجسم، ويحتفظ بمعدل سكريات الدم ثابته، ويمنح الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة فيساعد على الحفاظ على وزن صحي، ومثالي لأنه يقلل أيضا إفراز هرمون الجوع «غريلين».

2-يساعد أيضا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة مثل سرطان الجهاز الهضمي، وسرطان المعدة، وسرطان القولون، وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة.

3-غني بالحديد الذي يساعد على صنع كريات الدم الأحمر، وبعض الهرمونات، ويساعد أيضا على نمو الخلايا، فلذلك مهم جدا للنساء أثناء الدورة الشهرية لأنه يساعدهن على تعويض نسبة الحديد المفقودة في هذه الفترة.

4-يحافظ على صحة القلب، والأوعية الدموية وذلك لإحتوائه على الألياف، والأوميجا3 فتساعد على التخلص من الكوليسترول السئ، وتوازن الكوليسترول الجيد فتمنع النوبات القلبية، وتصلب الشرايين، ويساعد على الحد من الإلتهابات في الجسم.

إقرأ أيضا:

تعرف على أهم الفوائد الصحية لليود

فوائد تناول الثوم على الريق

5-يساعد على حل مشكلات الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك، والأنتفاخات.

6-يساعد على الوقاية من هشاشة العظام لإحتوائه على الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والماغنسيوم، والنحاس، والزنك.

7-مفيد جدا للمرأة الحامل وذلك لإحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجنين، وتجنب أى عيوب خلقية في العمود الفقري، أو دماغ الجنين.

 

Advertisement
شير