ثقف نفسك

تعرف على فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس
فوائد العرقسوس،مرض السرطان

يعتبر العرقسوس من النباتات الشجرية المعمرة، وينبت فى الكثير من دول العالم مثل سوريا، ومصر، وأواسط آسيا، وأوروبا، حيث تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس وهى أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات، وللعرقسوس 12 نوع يختلف طعم كل نوع عن الآخر.

فوائد العرقسوس:

1-يساعد على التخلص من أنخفاض ضغط الدم.

2-يساعد على الوقاية من مرض السرطان، فيحتوي على مواد كيميائية لها تأثيرات مضادة لنمو الخلايا السرطانية، حيث تقوم مركبات «الفلافونديد» على مقاومة مرض سرطان القولون، ويمنع من إنبات خلايا الورم، ويساعد فى علاج مرض سرطان البروستاتا.

3- يحتوى على مواد مضادة للأكسدة تعمل على توازن مستويات الكوليسترول في الجسم، فضلًا عن تقليل الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.

4- يمنع حدوث إضطرابات في الجهاز التنفسي، حيث إنه يعتبر مضادا حيويا قويا لعلاج إلتهابات الحلق، ونزلات البرد، وإلتهاب الشعب الهوائية، وأمراض الرئة وإلتهابات الجهاز التنفسي.

5-يساعد على الحد من تسوس الأسنان، وإلتهابات اللثة، وقد أستخدم في أماكن مختلفة كمكون أساسي لمنتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان.

6-علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الإكزيما، والقدم الرياضي، والصدفية، ويساعد في تخفيف التورم، والحكة، كما أنه يساعد في تفتيح البشرة، وحمايتها من آثار أشعة الشمس الضارة، والحد من الإلتهابات التي تؤدي إلى إحمرار الوجه.

7- يساعد على الوقاية من الأكتئاب، حيث وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن حمض «الجلايسيرزيك» الموجود في جذور العرقسوس يمكن أن يساعد في علاج العصبية، والأكتئاب عن طريق تشجيع وظائف غدد الأدرينالين، وخفض مستوى التوتر، والقلق.

إقرأ أيضا:

فوائد كثيرة لإستخدام الليمون تعرف عليها

تعرف على فوائد زيت الرمان

ولكن لا ينصح بالإفراط في تناول العرقسوس أثناء فترة الحمل، و الرضاعة لأنه يؤدي إلي عواقب وخيمة مثل الولادة المبكرة، أو الإجهاض .

شير