ثقف نفسك

تعرف على فوائد القيلولة على القلب والذاكرة

القيلولة
نوم القيلولة،تقوية الذاكرة،تحسن صحة القلب

القيلولة أو نوم ما بعد الظهر تعتبر من العادات المفيدة للجسم، فيشعر العديد منا بالنعاس أثناء أنغماسه في العمل، وهذا ليس كسلاً ولكنه شيئاً طبيعياً يؤثر على الإنسان، حيث أن أخذ قسط من الراحة والنوم لعدة دقائق في فترة ما بعد الظهر، يساعد في تنشيط المخ والذاكرة كالنوم الليلي تماماً.

فوائد القيلولة على القلب والذاكرة:

1-تقوية الذاكرة:

فالحصول على قيلولة خلال النهار يحفز قدرة الذاكرة، و الثقة بالنفس،  كما أن القيلولة تساعد على الأهتمام بالأشياء  بشكل أفضل، وتعلم أشياء جديدة في فترة زمنية أقصر، فتحسن الذاكرة، وتساعد على تخزين وحفظ جميع البيانات التي تم تجميعها وتعلمها في الأيام القليلة الماضية، ووفقا لبحث أجري في جامعة كاليفورنيا وجد أن القيلولة تساعد على قوة العقل، والحفظ، والذاكرة.

2-تحسن صحة القلب:

الحصول على قيلولة بعد الظهر يمكن أن يقلل فرصة الأصابة بنوبة قلبية، حيث إنك إذا حرصت على أخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، فإنك تصبح أقل عرضة للأزمات القلبية، و أمراض الأوعية الدموية، وذلك وفقا لدراسة أجريت في مدرسة أثينا الطبية، أثبتت أن القيلولة تساعد على الحد من فرص الإصابة بالأزمات القلبية، وخاصة بالنسبة للرجال.

3-تقوية مهارة الأبداع:

البعض منا يرغب في كثير من الأحيان أن يكون أكثر إبداعا، والقيلولة تساعد على تحقيق ذلك، فعند أخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة في فترة ما بعد الظهر فإن الجسم يستعيد حيويته، وقدرته على الأبتكار، والأبداع بطريقة رائعة للغاية، وهناك دراسات عديدة أجريت في عدة جامعات أثبتت أن الأشخاص الذين يأخذون غفوة أو قيلولة يوميا يكونون أكثر قدرة على حل المشاكل أسرع من أولئك الذين لا يحرصون على أخذ قيلولة بأنتظام.

4-تساعد على الأنتباه:

فإن لم تحصل على الراحة بقدر ما ينبغي للحصول على الأنتباه أثناء العمل، هناك حل بسيط لمشكلتك وهو أخذ غفوة، أو قيلولة لمدة 20-30 دقيقة يوميا مما يحسن المزاج، واليقظة.

إقرأ أيضا:

أوهام مرتبطة بالنوم..لا تصدقها

عادات خطيرة يجب الأبتعاد عنها قبل النوم

تعرف على أهم 8 عادات يفعلها الناجحون قبل الخلود إلى النوم

نصائح حول القيلولة:

1-أخذ القيلولة لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الغداء، ولا ينبغي أن تستمر لفترة أطول من ذلك.

2-عدم أخذ القيلولة في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهر، فإنه من المستحسن أن تكون القيلولة بين 1 مساء وحتى 3:30 مساء.

3-التأكد من أن المكان الذي تأخذ فيه القيلولة هادئ، ومريح.

شير