ثقف نفسك

تعرف على فوائد ركوب الدراجات

فوائد ركوب الدراجات
ركوب الدراجات،أمراض القلب

ركوب الدراجات ليس فقط هواية أو وسيلة تنقل من مكان إلى آخر بل يعتبر نوع من أنواع الرياضة المفيدة للصحة العامة للجسم، ويفضلها الكثير من الأشخاص على إختلاف أعمارهم، ويعتمد عليها بعض شعوب الدول الأوروبية عند الذهاب إلى أعمالهم، أو مدارسهم، أو جامعتهم.

ويذكر أن «الكونت دي سيفراك» هو أول من أخترع الدراجة كوسيلة إنتقال عام 1790، و كانت بسيطة جدا تتكون من عارضة بسيطة من الخشب تصل بين عجلتين، و لم يحدث بها أي تطور حتى عام 1818، حتى أدخل عليها الألماني «دريز دي ساوربرون» فكرة العجلة الأمامية، و لكن الثورة الكبرى في تطور الدراجة جائت علي يد الفرنسي «بيير ميشو» الذي أخترع الدواسات وقام بتصنيعها في عام 1861، وقد أنتج 150 دراجة باع الواحدة ب150 فرنكا ذهبا.

ولركوب الدراجات فوائد عديدة، منها:

1-الوصول للمكان الذي تريده أسرع من السيارة:

وذلك لأن التنقل بالدراجات أسهل، وأسرع في المدن الرئيسية من التنقل بالسيارة، فيمكن الوصول إلى المكان المراد في نصف الوقت الذي تستغرقه السيارة.

2-حرق السعرات الحرارية في الجسم بصورة سريعة:

حيث أثبتت الدراسات بأنه عند ركوب الدراجة لمدة ساعة واحدة، والسير بسرعة 14 ميلا في الساعة من الممكن أن يحرق 500 سعر حراري، وتساعد على التخلص من الترهلات الموجودة بأجزاء مختلفة من الجسم.

3-يساعد على تقوية العضلات:

فلركوب الدراجات مفعول قوي على الكعبين، والساقين، وباقي عضلات الجسم، فيساعد على بنائها وتقويتها، ولكن تأثيرها يكون أقل على من يعاني من مشاكل بالمفاصل.

4-زيادة قوة الدماغ:

أثبتت نتائج الدراسات أن ركوب الدراجات يؤدي إلى التحسن في الأختبارات العقلية بنسبة 15 %، وذلك لأن ركوب الدراجات يساعد على بناء خلايا دماغية جديدة في «الحصين» وهى المنطقة المسؤولة عن الذاكرة، والتي تبدأ في التدهور بدءا من سن الـ 30 عاماً.

5-يقلل خطر الأصابة بأمراض القلب:

ركوب الدراجات يقلل من خطر إرتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ويخفف من حدة الإصابة بالأكتئاب.

6-يساعد على النوم بشكل أفضل:

أثبتت الدراسات أيضا أن ركوب الدراجات لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة يوميًا يقلل الأرق ويساعد على النوم بسهولة، لأن التعرض للهواء الطلق، وأشعة الشمس أثناء ركوب الدراجة يساعدان على ضبط الساعة البيولوجية، وإزالة هرمون الكورتيزول الذى يعتبر هرمون الإجهاد فى الجسم ويكون سببًا فى النوم.

شير