ثقف نفسك

تعرف على فوائد وأضرار تقويم الأسنان

لم يعد التقويم أحد صيحات الموضة عند الفتيات بل هو طريقة للعلاج مهمة لصحة الأسنان وللظهور بمظهر إيجابي وصحي، وللتمتع بالثقة بالنفس، فمثلما يخلق العديد من المتاعب إلا أنه يحتوي على مميزات ويجعلك تهتم بصحة الفم والأسنان؛ لذا من المهم لكل الراغبين في تركيب تقويم الاسنان معرفة كل شئ يخصه.

فعلمياً سوف نوضح معنى تقويم الأسنان وهي بالإنجليزية تعني Orthodontics وهو عملية تعديل الأسنان وتصحيحها بحيث تبدو بشكلٍ أفضل وتعمل بصورةٍ أحسن، وتقوم أجهزة التقويم المختلفة بالتأثير بقوةٍ خفيفةٍ ولطيفةٍ على الأسنان، وخلال مدةٍ من الشهور أو السنوات تؤدي هذه القوة لتحريك الأسنان إلى مكانها الصحيح، ويُعدّ العمر المثالي لتقويم الأسنان بين عمر 8-14 سنةً، حيث إن النمو في هذا العمر ما يزال قائماً، ويتم تقويم الأسنان إما بالأجهزة الثابتة أو المتحركة.

فوائد وأضرار تقويم الأسنان:

يعمل تقويم الأسنان علي تحسين الشكل العام للوجه، وحل مشكلات نتوء الفكين، أيضاً يعمل على تحسين عملية النطق ومعالجة الثئثئة، معالجة الأسنان الغارزة، والتي قد تحتاج التدخل الجراحي إذا تمَّ إهمالها، بالإضافة إلى تقوية المناعة في الفم، واللثة، والوقاية من حدوث الأمراض، نتيجة تراكم الطعام بين الأسنان، أيضاً تحسين عمل الأسنان والأنسجة المحيطة.

أما عن أضرار تقويم الأسنان فتتمثل في فقدان المعادن الموجودة في طبقة المينا الخارجية، حيث تكون على شكل تصبغات بيضاء على سطح الأسنان. الإحساس الدائم بوجود جسم غريب بالفم، وخاصة في الفترة الأولى لوضع التقويم، وبعدها يعتاد المريض على وجوده. نقص طول جذور الأسنان، وانبعاث رائحة كريهة بالفم، ويمكن التغلب على هذه المشكلة، حيث يُنصح بالتنظيف الدائم للفم خاصة بعد الوجبات وحدوث تورم اللثة ونزيفها نتيجة الإهمال في نظافة الأسنان بعد وضع التقويم. فقدان بريق الأسنان، حيث يتحول لون الأسنان إلى اللون الشاحب والداكن نتيجة موت العصب الذي قد يُحدثه تقويم الأسنان أحياناً.

كتب | احمد حبيب

شير