ثقف نفسك

تعرف على فوائد وأضرار مشروب العرقسوس

فوائد وأضرار العرقسوس
مشروب العرقسوس, نبات السوس

مشروب العرقسوس أو نبات السوس هو نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوروبا، تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات.

ولقد عرف القدماء المصريون والرومان والعرب هذا النبات وورد وصفه في كثير من المراجع القديمة، وأن منقوعه المخمر يفيد في حالات القئ والتهيج المعدي، وهذا النبات له قيمة علاجية عالية لدى المصريين منذ قديم الأزل، وكان يطلق عليه ” شفا وخمير يا عرقسوس ” لما له من تأثير شافي للعديد من أمراض الجهاز الهضمي، ومن أهم فوائد العرقسوس علاج حالات قرحة المعدة.

فوائد وأضرار مشروب العرقسوس:

مشروب العرقسوس بالطبع له عدة فوائد على الرغم من أن هناك الكثيرين لا يطيقون طعمه ولا يحبونه خاصة إذا كان مشروب رسمي على مائدة الإفطار في شهر رمضان الكريم، ومن فوائده أنه يحتوي على مادة كيميائية تعالج مشاكل المعدة وتخلص من عسر الهضم الذي يعاني منه الكثيرين، كما يعمل مشروب العرقسوس على تحفيز الخلايا المناعية لمكافحة العدوى والمشاكل التي تحدث بالجسم، وبذلك هو يقوى المناعة.

ويحتوي مشروب العرقسوس على مادة الإيسوفلافون وهي مهمة جداً للفتيات، فهى تساعد على حفظ توازن بين الهرمونات، وتقلل من أعراض متلازمة ما قبل الطمث.

أما عن أضراره فليس هناك شكوى منه كثيراً، فغالبا لا تظهر تلك الأعراض إلا فى حالة الافراط فى تناوله بكثرة ويسبب الاتي:

– اضطرابات الكلى.

– عدم انتظام الدورة الشهرية للسيدات.

– الإفراط فى تناول العرقسوس خلال الحمل قد يسبب مشال قد تصل إلى حد الاجهاض أو الولادة المبكرة.

– ارتفاع ضغط الدم، لذلك على مرضي الضغط الانتباه جيدا عند تناوله.

– يقلل تناول العرقسوس من الرغبة الجنسية لدي الرجال لأنه يقلل من مستوى هرمون التستوسترون.

كتب | احمد حبيب

شير