ثقف نفسك

تعرف على مراحل نمو القطط الصغيرة

القطط الصغيرة
مراحل نمو القطط،القطط الصغيرة،الجهاز الهضمى

القطط الصغيرة مثل الأطفال ومراحل نموها تشبه مراحل نمو الأطفال، ولكن كل قط يكون فريد من نوعه في شخصيته، وجماله، وجاذبيته، ولكن كل القطط الصغيرة لها نفس السلوك المتماثلة، ولها المراحل المتشابهة من النمو خلال عامهم الأول.

مراحل نمو القطط الصغيرة:

1-الأسبوع الأول:

القطط الصغيرة حديثة الولادة تكون صغيرة في الحجم وتزن فقط القليل من الجرامات، وعيونها وقنوات السمع عندها لم تفتح بعد، وما زال جزء من الحبل السري متعلق بها، ولم تعد بعد قادرة على الحركة، وسوف تصدر منها أصوات ضعيفة جدا عندما تلاحق أمها للرضاعة، وليس لديها أسنان، و تشارك أمها المناعة من خلال لبن السرسوب التي تفرزه الأم من «24- 48» ساعة قبل إنتاج الحليب، وهذه المناعة التي تحفظ القطط الصغيرة وتجعلها في صحة جيدة حتى يحين وقت التطعيمات الخاصة بها، وتظل القطة الأم قريبة من صغارها خلال هذا الاسبوع، حيث تحتفظ بأجسادهم دافئة، وتقوم بتدليك بطن القطط الصغيرة لمساعدتهم على التبول وعملية الإخراج حتى يتم تشغيل الجهاز الهضمي بالشكل الكامل.

2-الأسبوع الثانى:

في بداية الأسبوع الثاني سوف تتفتح عيون القطط الصغيرة، وتفتح تماما في نهاية الاسبوع، وسوف تبدأ العيون في أن تتلون باللون الأزرق، ويبقى اللون الأزرق لعدة أسابيع قبل أن تتحول الى اللون الدائم، وعلى الرغم من عينيها المفتوحة إلا أن القطط الصغيرة لا ترى بشكل جيد، ورؤيتها ضبابية، وأنها يجب أن تبقى بعيدا عن الأضواء الساطعة لحماية عينيها، ولا تزال القطط ضعيفة جدا على اللعب.

3-الأسبوع الثالث:

في نهاية هذا الأسبوع تتفتح قنوات السمع، وتبدأ أسنانها في الظهور، وهذا يجعلها تستعد لتناول الطعام الصلب.

4-الأسبوع الرابع:

تحاول القطط المشي، وسوف تحاول إكتشاف بيئتها والتفاعل معها.

5-الأسبوع الخامس:

في هذه المرحلة سيكون من المستحيل إحتواء هذه القطط النشيطة، وسوف تقضي معظم وقتها في اللعب، ومعرفة المزيد عن بيئتها، وهذا هو الوقت المناسب لأختلاطها مع البشر، وتبدأ القطط الصغيرة في تناول المواد الغذائية المعلبة، ويجب التأكد من الطعام من الأغذية المصاغة للقطط الصغيرة، ولا تزال في حاجة إلى الرضاعة وليس لديها إستعداد للفطام.

6-الأسبوع السادس:

وهذا هو الوقت الذى تتلقى فيه أول مجموعة من التطعيمات، وسوف تستمر في النمو، والتطور، وتصبح القطط أكثر إستقلالية.

7-الأسبوع السابع:

تستمر عملية الفطام في هذه المرحلة، كما تتناول القطط الصغيرة الأطعمة المعلبة أكثر.

8-الأسبوع الثامن:

سوف يكتمل نمو الأسنان بشكل تام في مكانها، وهي حادة مثل الإبر، ومن المحتمل أنها سوف تفطم في هذه المرحلة أو في الاسبوع القادم.

9-الأسبوع التاسع:

وفى نهاية هذا الأسبوع سوف تصل القطط الى ما يقرب من ثلاث رطل، وعينها سوف تصبح مثل القطط البالغة، وسوف تحتاج إلى المجموعة التالية من التطعيمات.

10-الأسبوع العاشر:

تبدأ القطط الصغيرة حياتها بعيدة عن القطة الأم.

11-خلال الفترة المتبقية من السنة الأولى  فإن مراحل النمو للقطط الصغيرة سوف تكون غير مثيرة للغاية، وذلك لأن التغيرات سوف تحدث ببطء، ولكن سوف يستمر نمو القطط والتعلم والأختلاط بالبشر، وسوف تتعلم أن تكون جزءا من عائلتك «البيئة المحيطة».

شير
PGlmcmFtZSBpZD0nYTY1MTNiYTInIG5hbWU9J2E2NTEzYmEyJyBzcmM9J2h0dHA6Ly9lcGljbWguY29tL2Fkc2VydmluZy93d3cvZGVsaXZlcnkvYWZyLnBocD96b25laWQ9MTcmY2I9SU5TRVJUX1JBTkRPTV9OVU1CRVJfSEVSRScgZnJhbWVib3JkZXI9JzAnIHNjcm9sbGluZz0nbm8nIHdpZHRoPSc4MDAnIGhlaWdodD0nNDAwJz48YSBocmVmPSdodHRwOi8vZXBpY21oLmNvbS9hZHNlcnZpbmcvd3d3L2RlbGl2ZXJ5L2NrLnBocD9uPWEyMWNmZTNmJmNiPUlOU0VSVF9SQU5ET01fTlVNQkVSX0hFUkUnIHRhcmdldD0nX2JsYW5rJz48aW1nIHNyYz0naHR0cDovL2VwaWNtaC5jb20vYWRzZXJ2aW5nL3d3dy9kZWxpdmVyeS9hdncucGhwP3pvbmVpZD0xNyZjYj1JTlNFUlRfUkFORE9NX05VTUJFUl9IRVJFJm49YTIxY2ZlM2YnIGJvcmRlcj0nMCcgYWx0PScnIC8+PC9hPjwvaWZyYW1lPg==