ثقف نفسك

تعرف على مكونات المشروبات الغازية

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية،مواد حافظة،مكسبات الطعم

المشروبات الغازية هى مشروبات صناعية أى مضاف إليها مواد حافظة، وغازات، ونكهات مختلفة تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة.

ومن أشهر أنواعها الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي والكوكاكولا، الليمون ويضاف إلى السفن أب، والسبرايت، البرتقال ويضاف إلى الميرندا، والفانتا.

مكونات المشروبات الغازية:

تتكون المشروبات الغازية من عناصر عديدة وأنواع مختلفة عن بعضها، مثل:

1-الماء:

تعتبر الماء هى المكون الرئيسى لهذا النوع من المشروبات، ولكن يتم أستخدامها بنسب معينة ومحددة فى صناعة المشروبات الغازية بحيث تتراوح بين 80 إلى 85% من نسبة المشروب الغازي.

2-السكر:

ويتم أستخدامه فى صناعة المشروبات الغازية بنسب تتراوح بين 8 إلى 13%، كما يتم أيضا أستخدام ما يسمى «بسكر الدايت» وذلك للراغبين فى إنقاص الوزن، ولكن لهذا المكون العديد من الأضرار على المدى البعيد.

3-الأحماض:

تعتمد صناعة المياه الغازية بشكل أساسي على إضافة الحمض، حيث يتم إضافة أنواع كثيرة منه مثل حمض الفوسفوريك، وحمض الستريك.

4-مكسبات الطعم والرائحة واللون:

ويتم الحصول عليهم من مواد صناعية ثم إضافتهم للمشروبات لتمييز كل نوع عن غيره.

5-ثانى أكسيد الكربون:

يضاف للحفاظ على حمضية السائل، وإعطائه الطعم المميز، ويعتبر من العناصر المسئولة بشكل أساسى عن غازية المشروب ويتم إضافته بعد تمريره على عمليات الضغط والتبريد حتى 2 درجة مئوية.

6-مادة الكافيين:

تضاف مادة الكافيين القلوية عند صناعة المياه الغازية، ولكن لم يتم تحديد نسبة محددة له، ولكن تختلف تبعا للمشروب الغازي.

صناعة صودا المشروبات الغازية:

تتم صناعة المشروبات الغازية عبر الأجهزة، والآلات الحديثة بعد المرور بعدة مراحل وخطوات، وتستمر هذه العملية لعدة ساعات حيث يتم في البداية إحداث تفاعل بين كربونات الكالسيوم، وبيكربونات الصوديوم وذلك للحصول على غاز ثاني أكسيد الكربون، أو يتم جلبه بعد تحضيره بشكل مسبق ويستخدم بعد ذلك بنسب محدده، أما ماء الصودا فيتم الحصول عليها بأستخدام جهاز الكربنة بعد توصيله بغاز ثاني أكسيد الكربون ثم يضاف السكر الصلب، ويتم تذويبه بشكل جيد أو يضاف محلول السكر إلى ماء الصودا بشكل فوري عند صناعة المياه الغازية.

إقرأ أيضا:

تحذير .. لا تقترب من المشروبات الغازية

مشروبات منزلية تنسف الكرش

دراسة.. المشروبات الغازية تسبب الشيخوخة

وفي النهاية يتم إضافة الحمض، وفى الغالب يستخدم حمض الستريك نظرا لتوافقه مع أغلب النكهات وخصوصا نكهة الصودا، ثم يتم خفض درجة حرارة الماء، وتعبئة الصودا في الزجاجات بشكل آلي وضغط الزجاجة بالغاز بنسب دقيقة، وغلقها بإحكام بطريقة آلية.

 

شير