عجائب وغرائب

تعرف معنا على أقدم لغة في العالم

أقدم لغة في العالم
أقدم لغة,الكلمات المنطوقة

يختلف علماء اللغويات بالأصل الذي ترجع إليه هذه اللغات فمنهم من يقول أنّ الله عز وجل قام بتلقين سيدنا آدم عليه السلام اللغة منذ بدء الخلق فنزل سيدنا آدم وهو يتحدث اللغة، ومن الأدلة التي يستند إليها هؤلاء العلماء هي الآية القرآنية إذ يقو الله تعالى:» وعلّم آدم الأسماء كلّها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين».

ولا تزال أول لغة قام أجدادنا الأوائل بالتحدث فيها غير معروفة على وجه الخصوص إلا أنّ هنالك العديد من الآراء التي يرجح كلٌّ منها لغة معينة بأنّها أولى اللغات استناداً على أدلة منها الواقعي ومنها النظري ومنها بعض الفرق التي تقوم بالإستناد إلى أدلة كاذبة قامت بوضعها لترجيح لغتها لتكون أولى اللغات التي تم التحدث فيها.

اكتشاف أقدم لغة في العالم:

ولكن هناك بعض اللغويون قاموا ببناء مفردات كانت مشابهه لجميع اللغات الأوروبية والهندية القديمة، حيث وجدوا أوجه التشابه بين هذه اللغات، حيث اعتقدوا ان اللغات المعاصرة اتت من لغة الأسلاف Proto Indo-European Language حيث تحدث الناس بهذه اللغة بين 4500 – 2500 عام قبل الميلاد، ومع ذلك يعد مصدر هذه اللغة موضع نقاش ساخن بين اللغويين، ولكن الاعتقاد القديم بأن هذه اللغة بدأت في مكان ما على السهول الأوروبية الأسيوية عام 6500 قبل الميلاد.

وتم كتابة هذه اللغة لأول مرة عام 1868 على يد اللغوي الألماني الدكتور اوغيست سكليشر August Schleicher حيث كتب حكاية قصيرة بعنوان الأغنام والخيول ثم قام بترجمتها الى لغة الأسلاف لتجربة المفردات الخاصة بها.

ثم اُستمدت الكلمات المنطوقة بعد بحث دام لسنوات طويلة، ثم قام حديثًا لغوي يدعى الدكتور أندرو بيرد Andrew Byrd بتسجيل مقطع صوت لنفسه وهو يقرأ مقطع من حكاية الأغنام والخيول بلغة الأسلاف، اليس هذا رائعًا فبعد 300 سنة من البحث المستمر يمكننا أن نسمع الأن لغة أسلافنا.

كتب | احمد حبيب

شير