ثقف نفسك

تعرف معنا على فوائد التدخين

فوائد التدخين
فوائد التدخين,فقر الدم

لم تتخيل بالتأكيد أن تقرأ في يوم من الأيام عن فوائد التدخين، الجميع تعود يومياً أن يقرأ عن أضرار ومخاطر التدخين على صحة المدخن وصحة المحيطين به، ولكن اليوم في هذا الموضوع سنتحدث عن بعض فوائد التدخين والتي ذكرها العلماء في أبحاثهم، يكفي أن التدخين يحميك من الإصابة بالسمنة المفرطة ويعود السبب إلى طعم السجائر السيئ.

فالمدخن وخاصة الشره الذي يستهلك كميات كبيرة من النيكوتين في اليوم الواحد، لا يتذوق الأطعمة بنفس الطعم الذي يشعر به البشر العاديون. فالطعم النيكوتين المر والسيئ يصبح هو الطعم الأساسي في فمه. ومن هنا فهو لن يحب الأطعمة بنفس قدر حب الأخريين لها.

التدخين يحمي من فقر الدم:

أكد علماء ألمان أن التدخين ساعد أحد الأشخاص على التخلص من أعراض مرض دموي نادر، وقال العلماء: “هذه المرة الوحيدة التي ساعد التدخين أحد المرضى على التخلص من أعراض المرض، لقد ساعد التدخين مريضا مصابا بفقر الدم الوراثي من التخلص من أعراض نقص الأكسيجين في جسمه”.

وأوضح العلماء: “لقد قمنا بمعاينة رجل وابنته مصابان بنوع نادر من فقر الدم الوراثي الذي تسببت به طفرة وراثية معينة، منعت الهيموجلوبين الموجود في كريات دمهم الحمراء من تحرير الأكسيجين لخلايا الجسم، ومع أن الأب والبنت مصابان بنفس المرض، إلا أن الأعراض كانت أخف بكثير منها عند الفتاة”.

وأضافوا: “بعد مراجعة الملفات الطبية للأب وابنته لاحظنا أن الأب يدخن السجائر منذ فترة طويلة، واكتشفنا أن أول أكسيد الكربون الذي يدخل جسمه مع دخان السجائر يتحد مع الهيموجلوبين الموجود في خلايا دمه الحمراء ليشكل صيغة كيميائية معينة تساعد على التخلص من بعض أعراض المرض لديه، لذلك فإن كميات الأكسيجين في جسده كانت أكبر من كميات الأكسيجين في جسد ابنته”.

ورغم أنهم أوضحوا كيفية مساعدة التدخين لهذا المريض، إلا أنهم شددوا على مضار التدخين الكبيرة على صحة الإنسان، حيث ذكروا أن ملايين الناس سنويا يموتون نتيجة للأمراض التي يسببها، فضلا عن أنه يعتبر مسببا أساسيا للسرطان وأمراض الرئة والقلب والشرايين.

كتب | احمد حبيب

شير