سينما قدرها رمضان

تلك الأعمال كانت بوابة دخول الشباب لدراما رمضان

تلك الأعمال كانت بوابة دخول الشباب لدراما رمضان

إسراء الطيب 

لم تعد البرامج التلفزيونية على حالتها القديمة كما في الماضي مقتصرة على الضيف والمذيع في حوار مطول عن حياته الشخصية أو عن قضية يتناولها أو لمنصب يتولاه، بل باتت البرامج تحم الكثير من المواهب في طياتها وباتت المنبع الأساسي لاكتشاف قدرات الممثلين الذين لم يجدوا فرصة لهم في التلفزيون أو السينما رغم امتلاكهم لمؤهلاتهم.

إعلان

كذلك المسرح فإذا كنت راغب في مشاهدته لا يطلب منك الأمر الذهاب إليه فبات هو من يأتي إليك على القنوات التلفزيونية المختلفة ويمكنك اعادة مشاهدة حلقاته عبر اليوتيوب كذلك، وبعد خطوة الفنان أشرف عبد الباقي في تقديم مسرح مصر بات مسرحه بمثابة ينبوع تجديد واستكشافات لكل موهبة مهما كان شكلها أو عمرها فهو باحث عن لموهبة القادرة على الثبات وجذب الجمهور دون قلق سواء الجمهور الجالس في المسرح أو الذي يشاهد المسرحية مباشرة من المنازل.

من هنا وجدنا أن العديد من الأعمال التي تنوعت بين البرامج والمسرحيات كانت بوابة حقيقة وبشكل قوي للعديد من الفنانيين الذين ظهروا بقوة خلال رمضان الماضي والذين تألقوا بشكل منفرد وجديد هذا العام ونقف فيما يلي على أبرز الأعمال التي صدرت المواهب الجديدة للدراما هذا العام.

مسرح مصر

من أبرز الوجوه التي لمعت من مسرح مصر الشابين علي ربيع ومصطفى خاطر بشكل خاص هذا العام، فهما يتألقان في دوري بطولة لمسلسلين حيث يقدم كلا منهما الآتي:

علي ربيع

 

مسلسل “سك على اخواتك” بطولة علي ربيع، صلاح عبدالله، سلوى خطاب، صبري فواز، سهر الصايغ، كريم عفيفي، هنا الزاهد، ميرنا نور الدين، جيسى عبده، و أخرون، والعمل قصة كريم فهمي، سيناريو وحوار إياد إبراهيم ومحمد أبو السعد ومحمد فتحي، وإخراج وائل إحسان، وإنتاج شركة المتحدين صباح أخوان.

مصطفى خاطر

 

مسلسل ربع رومي وتدور الأحداث في إطار كوميدي خفيف حول شابين تعيش أسرة كلًا منهما في مستوى بسيط، ويسعى الشابين إلى تحقيق النجاح في عملهما، ويعمل والد أحداهما في هيئة الآثار، وإذا به يكتشف كنز؛ لكن لعنة ما تصيبه تحوله في كل مرة إلى شيء جديد، فيبدأ الجميع في البحث عن حل لهذه اللعنة.

والعمل من بطولة مصطفى خاطر وبيومي فؤاد ومحمد سلام وإخراج معتز التوني وتأليف تامر إبراهيم ومصطفى عمر.

برنامج أبو حفيظة

ضم برنامج أبو حفيظة العديد من المواهب التي حاول  المذيع أكرم حسني الخروج بها من الشكل التقليدي بين الضيف والمذيع من خلال تقديم مشاهد قصيرة ومضحكة مع النجوم أو تقديم أغان بعد تعديلها وغيرها من الأفكار على مدار العديد من المواسم التي كشفت عن موهبته الكوميدية فقدم العام الماضي مسلسل ريح المدام مع مي عمر وهذا العام يتصدر بطولة مسلسل الوصية.

 

وتدور أحداث مسلسل الوصية   في إطار كوميدي حول شاب مستهتر يتوفى والده، ويترك له وصية واجبة النفاذ، فيطلب من صديقه “أمين” أن يساعده في تنفيذها حتى يتمكن من الحصول على الميراث.

 

أقرأ أيضًا: أخطاء وقعت بها المسلسلات الرمضانية من الحلقات الأولى

البلاتو

نجح المذيع الشاب أحمد أمين أن ياخذ جمهوره لمرحلة جديدة من البرامج التي بات ينتظر موعدها وكذلك يتابعه عبر اليوتيوب والفيسبوك، فبدأ في مناقشة قضايا معينة ثم يحول تلك القضايا لمشاهد كوميدية قصيرة استطاع من خلالها الكشف عن مكنون موهبته الاستثنائي والتي أهلته هذا العام للمرة الأولى من مشاركة أكرم حسني بطولة مسلسل الوصية.

 

وتدور أحداث مسلسل الوصية   في إطار كوميدي حول شاب مستهتر يتوفى والده، ويترك له وصية واجبة النفاذ، فيطلب من صديقه “أمين” أن يساعده في تنفيذها حتى يتمكن من الحصول على الميراث.

Snl

النسخة العربية عن البرنامج العالمي الشهير (Saturday Night Live)، والذي تتبلور فكرته في أن يقوم بعض الفنانين المشاهير بضيافة النجوم الذين يجيدون فن المحاكاة والتقليد، ويبرعون بالمشاهد الكوميدية والمقتطفات الساخرة، من خلال الفقرات التي يعدها فريق البرنامج.

ومن أبرز نجوم البرنامج الذين نالوه شهرة ملحوظة منذ بدايته في 2016 وسنحت لهم الفرص مؤخرًا للتألق بشكل واسع في الدراما التلفزيونية و الرمضانية بشكل خاص هم..

محمود الليسي

 

لم يقف الليسي عند الجانب الكوميدي فقط بل برع وبقوة في مسلسل سابع جار وسبقه ريح المدام ولا تطفي الشمس وهذا العام يشارك في ثلاثة أدوار تنوعت بين الدراما والأكشن  والكوميديا في ثلاثة مسلسلات هم أبو عمر المصري وعزمي وأشجان ونسر الصعيد.

إسلام إبراهيم

 

أحد أشهر مواهب برنامج “SNL بالعربى” على مدار مواسمه الثلاثة، ونجح في أبراز قدراته الكوميدية العام الماصي من خلال مسلسل ريح المدام على مدار حلقات الشهر في دور المأذون وهذا العام يشارك في مسلسل الوصية الذي يعرض حاليا وهو من بطولة أكرم حسني وأحمد أمين.

توني ماهر

 

ولد عام 1987، تخرج من كلية الحقوق بجامعة حلوان، كما درس التمثيل والارتجال بمركز الابداع الفني بدار الاوبرا، وظهر في عدد من الإعلانات، وعمل كمخرج منفذ بقناة (Ten)، وكان ظهوره الأول كممثل من خلال البرنامج إلا أنه شارك العام الماضي في مسلسل الحساب يجمع وريح المدام وهذا العام في مسلسلي فوق السحاب مع هاني سلامة  ورحيم مع ياسر جلال.

أحمد سلطان

حاصل على ليسانس حقوق ويدرس بالمعهد العالى للفنون المسرحيه قسم التمثيل والاخراج شارك فى العديد من المسرحيات فى المعهد ونال العديد من الجوائز وشارك بسيت كوم التكيه وفيلم كابتن مصر وكانت انطلاقته الفعلية من خلال النسخة العربية  من SNL حيث تعتبر بدايته الفنيه الفعليه لينطلق للعمل مع طارق الجناينى (منتج) و عمرو سلامه (مخرج) و شريف نجيب (مؤلف) وايضاً مع مني ذكي وهند صبري وروبي ونيلي كريم ودنيا سمير غانم ومايا دياب وحسن الرداد وحماده هلال وعمرو سعد، وشهرته الأوسع لدى الجمهور كانت من خلال مسلسل أبو العروسة الذي كان يعرض قبل رمضان مباشرة ويشارك هذا العام في مسلسل عزمي وأشجان.

إعلان