ثقف نفسك حول العالم

تلك الجسور غيرت مفهوم التنقل حول العالم

تلك الجسور غيرت مفهوم التنقل حول العالم

إسراء الطيب 

أطلق المهندسون حول العالم العنان لخيالهم ليس فقط في تصميم المنازل والشركات لكن أيضًا في بناء الجسور المختلفة، التي  تؤدي غرض التوصيل والربط فقط لكن تقوم بإحداث طفرة تكنولوجية وجمالية في الوقت ذاته.

إعلان

ومع التقدم التكنولوجي والفني منذ منتصف القرن العشرين بدأ المنافسة تبلغ أشدها ليس بين المهندسين فقط لكن الدول أيضًا بشكل خاص التي تعتمد على جذب سياحي، فترغب كل دولة في إيجاد تصاميم استثنائية تجعلها القبلة الأولى للسياح من مختلف أنحاء العالم.

ويمكننا فيما يلي استعراض عدد من الجسور الأغرب في العالم سواء من حيث الشكل الخارجي أو التصميم بشكل عام والدولة التابعة لها.

 

جسر القرد تاتون بالمملكة المتحدة

تلك الجسور غيرت مفهوم التنقل حول العالم

يختلف هذا الجسر عن بقية الجسور التي قد تشاهدها في حياتك وفي  العالم بشكل عالم، فالقوى الرئيسية الداعمة لهذا الجسر 3 بالونات فقط، ورغم ذلك أنه ظل محافظًا على هيئته العامة وساعد على عبور المشاه عبر ضفتي بحيرة تاتون بانجلترا إلا أنه تم إيقاف عمله بسبب تلك البلونات المعلقة في الهواء والتي تمتد حبالها رافعة الجسر، فكان تصميمه الخارجي السبب وراء جعله واحد من أكثر الجسور جنونًا في العالم.

اقرأ أيضًا: انتهى عصر الفنادق التقليدية.. غرف تحت الماء وأسماك توقظك 

 

الجسر الدوار

تلك الجسور غيرت مفهوم التنقل حول العالم

تم تصميم الجسر الدوار   Rolling Bridge لغرضين أحدهما جمالي والأخر ليتناسب مع الغرض الرئيسي لتنفيذه  حيث التوازن بين حركة نقل المشاه والمراكب، وهو من تصميم  هيثيرويك ستوديو، وبني في عام 2004 ليكون ممر على جزء صغير من قناة الاتحاد الكبرى بلندن على مسافة 39 قدم، وهو من الخشب والصلب في الوقت نفسه.

التصميم قابل للطي لعبور القوارب من خلال القناة دون عائق بفضل نظام هيدروليكي قوي يمكن لذلك الجسر أن يغلق عند عبور القوارب.

جسر Gateshead Millennium  

تلك الجسور غيرت مفهوم التنقل حول العالم

هو واحد من أقوى أعمال شركة  Wilkinson Eyre للهندسة المعمارية  ، ومقرها لندن ويعبر الجسر نهر تاين ويربط بين الذي يربط جيتسهيد  ونيو كاسل.

ويعمل الجسر من خلال نظام من ستة أكباش هيدروليكية بزاوية 40 درجة من أجل السماح لتمرير القوارب. وتصف الشركة طريقة عمل الجسر بأنه أشبه بجفن ينفتح بهدوء وهي عمليه تستغرق أقل من 5 دقائق. ولعل الأمر الأكثر أثاره للإعجاب هو أن الجسر شيد بالكامل كقطعة واحدة تم تركيها بواسطة أكبر رافعة  في أوروبا.

موجات هندرسون

تلك الجسور غيرت مفهوم التنقل حول العالم

تبلغ طول موجات جسر Henderson Waves  هندرسون   118 قدم و هو أطول جسر مشاة في سنغافورة ، ويربط جبل فابر بارك مع قمم تيوك بلانغاه ، ويعتبر واحد من أكثر الجسور إبداع وجمال بشكل ملفت للنظر بفضل القشرة الخارجية المتموجة من أمواج هندرسون  ويوجد داخل الجسر مقاعد يمكن للسياح الجلوس عليها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية بمدينة سنغافورة.

ويكشف الجسر مساحة جمالية للسياح تمتد حتى 900 قدم وفي الليل يستغل الإبداع الضوئي ليتحول الجسر لاشبه بثعبان ذهبي ضخم في وسط المدينة.

جسر الترامبولين في باريس

تلك الجسور غيرت مفهوم التنقل حول العالم

لم يكتف جسر الترامبولين في عاصمة الجمال باريس في الجمع بين المظهر الجمالي والأناقة بل الترفيهي أيضًا بجانب الحفاظ على الغرض العملي منه وهو الربط بين جبهتين.

وينتقل المواطنين والسائحين عبر ذلك الجسر من خلال القفز المتتالي عبر ثلاث حلقات من البالون المنتفخة في الهواء تمكنهم من عبور نهر السين، لذا لا ينصح لمن يخافوا الارتفاعات الاقتراب منه، والبالونات مصنوعة من مواد الترامبولين والمصنوعة من غشاء PVC  المربوطة بشكل قوي لتحقيق الاستقرار والتوازن.

الجسر الزجاجي لحديقة شينزهاي بالصين

يجسد ذلك الجسر في حد ذاته مغامرة قوية لكل من يفكر في الذهاب للحديقة الجولوجية شينزهاي بالصين، فلكي تعبر للحديقة تمر من خلال جسر من الزجاج يكشف كل ما يوجد اسفه كأنك تسير على الهواء، ليس ذلك فحسب فهو على ارتفاع أكثر من 1000 قدم عن سطح الأرض ما يجسد حالة رعب عند الكثير من السائحين، لذلك ينصح بعدم النظر في الأسفل أثناء العبور.

تلك الجسور غيرت مفهوم التنقل حول العالم

 

 

 

إعلان