ثقف نفسك

حقائق قد لا تعرفها عن مخ الإنسان

مخ الإنسان
مخ الإنسان، مخ المرأة،مخ الرجل

يعرف مخ الإنسان بأنه القسم الأكبر والأهم في الجهاز العصبي المركزي، ووزنه في المتوسط 0.9 من كتلة الدماغ البالغة أي 1400 جرام ، أما عند الولادة يكون حوالي 350 جرام، ويعني ذلك أنه يشكل حوالي 2% من الوزن الإجمالي لجسم الإنسان كله، ويهتم بالوظائف الإدراكية، والحسية، والعقلية، ووظائف اللغة.

ويحصل على أكثر من 15 % من غذاء الإنسان وذلك عن طريق الدورة الدموية، ويتكون من نصفي كرة مرتبطان فيما بينهما بجسر عصبي، وهذا الجسر عبارة عن حزمة من الألياف العصبية العريضة ذات اللون الأبيض.

وعلى الرغم من هذه الأشياء المعروفة عن مخ الإنسان، إلا أنه يوجد أشياء أخرى سنتعرف عليها في هذه المقالة.

حقائق قد لا تعرفها عن مخ الإنسان:

1- يقوم المخ خلال اليوم بإنتاج طاقة كهربائية تصل إلى من 12 إلى 25 وات، وتعتبر هذه الطاقة الكهربائية كافية لإنارة مصباح صغير.

2-يتكون مخ الإنسان الواحد من حوالي 100 مليار خلية عصبية، و تريليون خلية متفرعة، وهو ما يعادل نصف عدد النجوم في مجرة درب التبانة بالكامل أي حوالي 200 مليار نجم.

3-يحتوى مخ الإنسان على أوعية دموية كثيرة جداً، ويمكن تقدير طولها بحوالي 750 كيلومتر.

4-لا يمكن للمخ أن يقوم فعليا بالكثير من المهام في نفس اللحظة، ولكن ما يحدث هو أن المخ يقوم بالتحويل السريع بين كل عملية، وأخرى مثل التحدث في الهاتف، و كتابة رسالة في نفس الوقت، ولكن ثبت أن هذه العملية لها تأثير سلبي على أداء المخ.

5-مخ الرجل أكبر بحوالي 10% عن مخ المرأة.

6- تحتاج المرأة لفترة أطول لإتخاذ القرارعن الرجل، ولكن تتمسك المرأة برأيها أكثر من الرجل وذلك بسبب التكوين المختلف لمخ المرأة عن مخ الرجل.

7-يحتوي مخ الرجل على كم أكبر من المادة البيضاء المسئولة عن نقل المعلومات بين مراكز المخ المختلفة، لذلك يكون الرجل أكثر معرفة بالأماكن، والأتجاهات، والشوارع.

8-يختلف الفص الأيمن عن الفص الأيسر في الشكل والتكوين، حيث يحتوي الفص الأيسر على حوالي 186 مليون خلية عصبية وبذلك يكون عدد خلاياه أكثر من الفص الأيمن. 

إقرأ أيضا:

هندى يعزف الجيتار أثناء خضوعه لجراحة فى المخ

9-ليست كل خلايا المخ من نفس النوع، فيوجد بالمخ حوالي 10,000 نوع مختلف من الخلايا العصبية.

10-يحتاج مخ الإنسان إلى ضخ الدم بشكل منتظم يوميا، فيتوجه حوالي 20% من الدم في جسم الإنسان إلى المخ.

شير