ثقف نفسك

حقيقة الفول السوداني بين الفوائد والأضرار

الفول السوداني
الفول السوداني,المحاصيل الصيفية,فصيلة البقوليات

ينتمي الفول السوداني إلى فصيلة البقوليات وهو من المحاصيل الصيفية، والتي يتم إتهامها بأن لها أضرار وهناك من يرى أن لها فوائد، فبين الإتهام والإثبات سنحاول أن نلقي الضوء على الجوانب الخفية للفول السوداني ونستعرض أهم فوائده هل هناك أضرار له أم لا؟.

يحتوي الفول السوداني على عناصر غذائيّة ذات قيمة وفائدة لصحّة الإنسان، فهو غني بالبروتين والألياف والأملاح المعدنية ( فوسفور ، حديد، يود، بوتاسيوم، صوديوم) وفيتامينات كثيرة، وكربوهيدرات وعناصر معدنية .

فوائد وأضرار الفول السوداني:

الفول السوداني والذي ذكرنا من قبل إلى إنه ينتمي إلى فصيلة البقوليات يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية والمضادة للأكسدة، وبالتالي هي مصادر غني بالطاقة، كما أن الفول السوداني يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد في الجسم، بالإضافة إلى إنه يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصة حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية .

ويعتبر الفول السوداني غني بالبروتينات حيث ان الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات جيدة للنمو السليم والتنمية من الجسم، كما أن حمض P-Coumaric الموجود بوفرة في حبة الفول السوداني لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق خفض الإنتاج من النيتروز والأمينات المسرطنة.

ولا ننسى أن الفول السوداني يحتوي على فيتامين E الذي يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الأغشية المخاطية والجلد بالإضافة إلى حماية الجذور الحرة التي تسبب ضررا كبيرا .

وبالنسبة إلى أضرار الفول السوداني فهي تتمثل في أن الفول السوداني قد يسبب بعض الأضرار بالرغم من فوائده الكثيرة، والأكثر عرضة لهذه الأضرار هم الأطفال حيث إنّ الفول السوداني قد يسبّب لهم الحساسية المزمنة، بالإضافة إلى الربو والأمراض الجلدية، وقد يؤدي تناول الفول السوداني بكميات كبيرة إلى عسر الهضم، ويعد اختيار سيئ للمصابين باضطرابات الكلى والمرارة، وقد يؤثّر على وظائف الغدة الدرقية بشكل سلبي.

كتب | احمد حبيب

شير