ثقف نفسك

دولة تركمانستان أول الدول التي منعت التدخين

منع التدخين
دولة تركمانستان،منتجات التبغ،منع التدخين

يعد التدخين من أكثر المظاهر السلبية شيوعا في هذا الزمان، حيث يمارسه أكثر من مليار شخص في معظم المجتمعات البشرية، وتأثيره ليس فقط على المدخن بل يمتد إلى صحة البشر المحيطين بالمدخن، وله أنواع كثيرة أشهرها تدخين التبغ ثم تدخين الحشيش، والأفيون، وكلها مواد تؤدي إلى الأدمان.

أول الدول التي منعت التدخين:

دولة تركمانستان هي أول الدول التي قامت بمنع التدخين في البلاد، وهي دولة تقع في آسيا الوسطى، وأصدر رئيسها «قربانقلي بردي محمدوف» مرسوم يحظر فيه من بيع منتجات التبغ، وأن المحلات التجارية التي لم تلتزم بهذا المرسوم ستدفع غرامه تصل إلى 1200 يورو في حال ضبطها وهي تبيع منتجات التبغ أو السجائر، وأتبع هذه الخطوة قيام بعض الدول بالحد من ظاهرة التدخين، فبعضها أصبح يعاقب على التدخين في الأماكن العامة مثل المدارس، ومحطات المترو، والقطارات.

وهذا المرسوم لم يمنع التدخين نهائيا، إذ تفيد بعض التقاريربأن السجائر ما زالت تباع في السوق السوداء بالعاصمة «عشق آباد»، وبلغ سعر العلبة 11 دولاراً.

ويبدو أن القانون الجديد يعكس شخصية الرئيس «قربانقلي بردي محمدوف» الذي يظهره التلفزيون الرسمي بهيئة الرياضي فيحرص على لياقنه البدنية، ويقود الدراجات الهوائية، ويصطاد الأسماك وكلها إشارات تفيد بأنه شخصا غير مدخن. 

والجدير بالذكرأن دولة تركمانستان هي إحدى الجمهوريات التابعة للأتحاد السوفيتي، وكانت تعرف باسم جمهورية تركمانيا السوفيتية الأشتراكية، وفي عام 1991 تفكك الأتحاد السوفيتي، فأصبحت تركمانستان دولة مستقلة. 

إقرأ أيضا:

أشياء تساعدك على الأقلاع عن التدخين

مشروب يطهر الرئتين من التدخين

وبلغ معدل نمو الأنتاج المحلي الإجمالي في تركمانستان 6.1 ٪  وذلك في عام 2009، ليأتي هذا المعدل في المرتبة السادسة عشرة عالمياً. وتمتلك تركمانستان رابع أكبر إحتياطي للغاز الطبيعي في العالم، وهي من البلاد الغنية بالموارد الطبيعية، وتغطي صحراء «قره قوم» معظم أنحاء البلاد.

شير