حقائق غريبة عجائب وغرائب

شاهد أصغر البلاد في العالم أحدهم لم تكمل كيلو متر مربع

إسراء الطيب 

دايما لما بنسمع كلمة دولة بنتقوع حاجة مساحة كبيرة زي مصر أو ملايين الكيلو مترات المربعة، لكن العجيب مش كل البلاد كده سمعت قبل كده عن دولة مساحتها مكملتش كيلومتر مربع واحد، اه فيه.

الدول دي بيكون ليها حالة خاصة بنفسها وفي نفس الوقت معترف بيها دوليًا فهتلاقيها ليها كل التعاملات الورقية وجواز السفر ودخول وخروج وكل الاجراءات اللي تتخيلها الدول الخمسة دول أصغر دول في العالم معترف بيها .

1. Vatican City – 0.44 km²

أصغر بلد في العالم هو الفاتيكان، المعروف أيضا باسم الكرسي الرسولي مساحتها فقط   0.44 كيلومتر مربع، وتقع بقلب العاصمة الإيطالية روما، وهو مركز الكنيسة الكاثوليكية. كما أنها موطن لأكبر كنيسة في العالم – كنيسة القديس بطرس، الذي يحمل بعض من أهم الأعمال الفنية من عصر النهضة مثل بييتا وخلق آدم. ويأتي دخلها من تبرعات أكثر من بليون عضو في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في جميع أنحاء العالم. ويأتي ما تبقى من اقتصادها من مبيعات الطوابع البريدية، والتذكارات السياحية، ورسوم الدخول للمتاحف.

2. Monaco – 2 km²

تقع موناكو على الريفييرا الفرنسية، وهي موطن لأكبر عدد من المليونيرات والمليارات في العالم ومساحتها فقط  2 كيلومتر مربع فقط  كمجموع مساحة الأرض. تشتهر مدينة موناكو بصناعة القمار والرفاهية والخدمات الفاخرة، وهي ملعب مفضل للأغنياء والمشاهير. ويحد سكان موناكو،فرنسا من ثلاثة جهات، و معظمهم من الناطقين بالفرنسية. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 36،000 نسمة، وتعد موناكو أكثر بلدان العالم اكتظاظا بالسكان. الحدث السنوي الأكثر شعبية هو سباق الفورمولا 1، مع المسارات التي تمر عبر شوارع المدينة.

3. Nauru – 21 km²

تعد ناورو، وهي دولة جزرية تقع شرق أستراليا، أصغر بلد جزري في العالم. كان معروفًا في الثمانينيات من القرن الماضي لتعدين الفوسفات المزدهر بها، لكنها الآن جزيرة هادئة من رادار السياح. وقد تم استنزاف موارد الفوسفات التي كانت تعرف سابقا باسم جزيرة بلزينت، مما أدى إلى معدل بطالة وطني يبلغ 90٪، بينما كانت النسبة المتبقية 10٪ من العاملين في الحكومة. وتعرف ناورو أيضًا بالبلد الذي يعاني من أكثر الأشخاص البدناء في العالم، حيث يعاني 97 في المائة من الرجال و 93 في المائة من النساء من السمنة المفرطة أو من زيادة الوزن. وبسبب هذا، ناورو هي أيضا موطن لأعلى مستوى في العالم من مرض السكري من النوع 2، مع 40٪ من سكانها يعانون من المرض. وتبلغ مساحة مدينة ناورو 21 كيلومترا مربعًا، مما يجعلها ثالث أصغر بلد في العالم.

4. Tuvalu – 26 km²

كانت توفالو تعرف سابقا باسم جزر إليس، وتقع في المحيط الهادئ شمال شرق استراليا. وتبلغ مساحتها الإجمالية 26 كيلومترا مربعا، وتعتبر توفالو رابع أصغر بلد في العالم.ويوجد حوالي 000 10 نسمة، مع 8 كيلومترات من الطرق، ولا يوجد سوى مستشفى واحد موجود في الجزيرة الرئيسية. كانت تابعة للأراضي البريطانية ولكن استقلت في عام 1978.

5. San Marino – 61 km²

تحيط إيطاليا بسان مارينو من كافة الاتجاهات،  وتسمى أيضا جمهورية سان مارينو الأكثر سعادة. مع مساحة تبلغ 61 كيلومترا مربعا، لتكون خامس أصغر بلد في العالم. وهي تدعي أنها أقدم دولة سيادية تعيش في العالم، وهي أيضا من أغنى الدول من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد.  ويبلغ عدد سكانها 30،000 فقط، تفخر واحدة من أدنى معدلات البطالة في العالم.

شير