الحياة المدرسة حول العالم

شاهد الزي المدرسي الألزامي ل15 دولة .. أيهم أكثر أناقة؟!

إسراء الطيب 

بدء فصل دراسي جديد يحاول فيه الطلاب بمختلف المراحل التعليمية الحصول على أعلى الدرجات، لكن ليس تحصيل العلم فقط ما يشغل بال الطلاب وأولياء الأمور عند التقدم للمدرسة سواء مرحلة الحضانة أو المدرسة الابتدائية، الإعدادية، الثانوية، فيأتي الزي المدرسي في المقام الأول لدى الطلاب بشكل خاص.

فيتواصل أولياء الأمور بالتواصل مع المدرسة لمعرفة الزي الرسمي الإجباري وعلى الصعيد الأخر يتلهف الصغار لفرحة الزي الجديد ويطمئون كل ساعة على ان ملابسهم مكتملة ونظيفة وأن الأحذية براقة بالقدر الكافي، ولا تنسى ربطة العنق إذا كانت شرط في مدرستك لآنك في حال ذهبت بزي مخالف تتعرض للتوبيخ والعقاب الذي يختلف من مدرسة لآخرى.

ففي مصر يلتزم الطلاب بالقميص والبنطال وتلتزم الفتيات إما بالجونلة والقميص المدرسي أو فستان يطلق عليه “الدريل المدرسي”، حسب ما تحدده المدرسي كما تختلف ألوان الملابس وتناسقها من مدرسة لأخرى بشكل خاص المدارس الخاصة فلديها حرية تحديد الألوان التي تتناسب مع كل مرحلة دراسية بها حتى لو اختلفت عن باقي المدارس الحكومية.

فتتخذ المدارس الحكومية كمثال اللون الرمادي بدرجاته كزي للطلاب، في حين تختلف المعاهد الدينية الأزهرية بتحديدها للون الأزرق بدرجاته، أما المدارس الخاصة فتجدها تميل لدرجات النبيتي الغامق مع القمصان المقلمة، أو تميل للون الزيتي أيضًا مع القميص المقلم.

الصومال

جنوب أفريقيا

نيبال

أوكرانيا

كولومبيا

الصين

بريطانيا العظمى

اليابان

غانا

الهند

الصين

إندونيسيا

كوبا

كوريا الشمالية

كوريا الجنوبية

فيتنام